أخبار متعلقة

صلاح الدين الجورشي

اعترافات الغنوشي جاءت منقوصة!!

اعترف زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي في أحد نصوصه ببعض أخطائه لكنه غض النظر عن أخطاء أخرى ارتكبها تكاد تكون "قاتلة".. هل تتفق مع رؤية الكاتب؟

30-Nov-21 10:57 AM

تونس نحو معركة ثانية من أجل الدستور

معركة أخرى يخوضها التونسيون اليوم من أجل الدستور بعد تلك التي خاضوها عقب الثورة.. التفاصيل في هذا البودكاست

18-Sep-21 04:21 PM

من أجل الديمقراطية.. لا من أجل النهضة

ماذا بقي من الثورة التونسية؟ وماذا بقي من الديمقراطية التي جسدت أهم إنجاز تحقق نسبيا خلال العشر سنوات الأخيرة؟

31-Jul-21 11:58 AM

قيس سعيد.. الرئيس الحيران بين المثالية ومتاهات السياسة

في ظل تردده ما بين المثالية وضياعه في متاهات السياسة.. إلى أين يسير الرئيس التونسي قيس سعيد؟.. الجواب في هذا البودكاست.. تابع

01-Jul-21 02:32 PM

فلسطين توحد ولا تفرق

فلسطين توحد ولا تفرق

11-Jun-21 12:51 PM

الديمقراطية وحقوق الإنسان: تقدم .. ثم تراجعات بالجملة

ماذا يمكن أن يقال عندما يطلب منك تشخيص أوضاع حقوق الانسان وحالة الديمقراطية في العالم العربي في دقائق معدودات؟ هذا ما حدث معي في مؤتمر دولي عقد خلال الأسبوع الماضي بمنتج البحر الميت، وذلك بمبادرة من منتدى سياسة التنمية التابع للاتحاد الأوروبي.

08-Oct-17 09:56 PM

كان يحب الله ويشك في الإسلاميين

توفي محمد الطالبي عن سن تجاوزت الخامسة والتسعين عاما. هذا الرجل النحيف والقصير وصاحب الوجه الحامل لعلامات البراءة، لم يكن شخصية عادية، خاصة في الفترة الأخيرة من عمره..

07-May-17 01:59 PM

لماذا الإصرار على انتهاك حقوق النساء باسم الإسلام

كلما تأكدت ضرورة إحداث نقلة نوعية في المنظومة الفقهية الإسلامية، إلا وجدت وقائع تكشف بوضوح وجود مقاومة شرسة لكل محاولة جادة ترمي إلى حماية الموروث من كل مراجعة جدية تهدف إلى إعادة تأسيس طرق الاستنباط والاجتهاد. وفي هذا السياق يختلط الديني بالسياسي، وتتضارب المواقف والمصالح، وتكون النتيجة تعميق شعور

19-Mar-17 05:20 PM

التعايش الثقافي داخل كندا من مشمولات مسلميها

لا يستبعد أن يشعر بعض المتشددين إن لم يكن أغلبهم بنوع من الرضاء على ما حدث في بلد مثل كندا عندما أقدم شاب مسيحي من المعادين للأجانب على قتل ستة مسلمين داخل مسجد..

05-Feb-17 02:40 PM

في الذكرى السادسة للثورة: الخوف من شهر يناير مستمر

صحيح أن تونس مستقرة إلى حد ما مقارنة بغيرها من الدول التي وصلت إليها شرارة الثورة والتمرد، لكن بدون حلحلة الملف الاقتصادي والاجتماعي لا تستطيع الثورة أن تبقى صامدة إلى الأبد..

15-Jan-17 03:16 PM

استعمال السلاح ينسف شعار "تونس أرض دعوة"

إن العنف له أدواته ومنطقه وأهدافه واستراتيجياته، ومن يتبنى ذلك لا يمكن التعايش معه داخل نفس الإطار الجغرافي، ولا يمكن أن يلتقي مع من يستند في عمله على منهج إصلاحي يقوم على القانون وعلى النشاط السلمي الهادف إلى حماية الدولة..

30-Oct-16 02:20 PM

ماذا بعد اتهام وزير الشؤون الدينية أئمة المساجد بالجهل؟

أعلن وزير الشؤون الدينية في تونس عبد الجليل بن سالم في تصريح إعلامي أن خمسة بالمئة ممن يعتلون منابر المساجد أساتذة، وأنّ البقية " لا علاقة لهم بالاختصاص ولا يملكون ثقافة علمية دينية تؤهلهم ليكونوا خطباء ". وأضاف أنّ هذا الفراغ " أدى إلى أزمة حقيقية تسبّبت في تفشي خطاب تكفيري متطرف.

02-Oct-16 01:08 PM

مرة أخرى يبتعد مشروع الدولة عن سماء ليبيا

يواجه الليبيون اليوم معضلة الانقسام بشكل غير مسبوق، وبما أن النخب السياسية والمدنية فشلت في حماية المسار الانتقالي رغم الإنجاز الانتخابي الذي حققته، فقد انتقلت المبادرة إلى المليشيات، ومن المليشيات إلى بقايا الجيش المنقسم..

18-Sep-16 01:36 PM

عندما هنأ الغنوشي وزراء اليسار في حكومة الشاهد

الأيديولوجيا لم تعد حاجزا للعمل بين الخصوم ضمن مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها تشكيل حكومة واحدة

28-Aug-16 06:59 AM

عندما يرفع رؤساء الجامعات التونسية الورقة الحمراء

عندما يقدم مجتمع ما على القيام بثورة، فإن عليه أن يستعد لما بعد إزاحة المستبد الفاسد، لأنه في الحقيقة ليس سوى الشجرة التي تخفي وراءها الغابة المخيفة..

21-Aug-16 02:38 PM

أنت المسؤول.. لا أنت المسؤول؟

من بين الأمراض القاتلة التي يمكن أن تصاب بها المجتمعات تبادل التهم وإلقاء مسؤولية الخلل على الطرف المقابل، واعتقاد الجميع بأنهم فوق الشبهات ولا دخل لهم في ما يحصل من مشاكل ومصائب..

10-Jul-16 10:22 AM