أخبار متعلقة

سنة

محاولة لفهم العلاقة بين نقد الحديث والقرآن وبين ما يجري حاليا في تاريخ الأمة

يمكن بعد جمع الأحاديث أن نميز فيها بين ما له مؤيدات كالمطابقة مع ما يوجد في القرآن من ترجمة لحياة الرسول نفسه أو ما يوجد في ممارسات الأمة وخاصة في العبادات الفعلية. فهذا يستثنى من التشكيك فيه وفي رواته. فلا يبقى إلا ما ليس له ما يؤيده في القرآن أو في عام الممارسة التعبدية.

21-Mar-24 03:22 PM

السنة والحكم بين العثماني والتوبة.. مناقشات واعتراضات

خصص علماء أصول الفقه ـ قديما وحديثا ـ كتبا وأبوابا مستقلة لبحث دلالات أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم وتصرفاته، فأفعاله عليه الصلاة والسلام داخلة في تعريف السنة، التي تشمل إضافة لأفعاله أقواله وتقريراته حسب تعريف الأصوليين لها، وليست أفعاله وتصرفاته عليه الصلاة والسلام على مستوى واحد من حيث الدلالة، وما يبنى عليها من أحكام.

20-Oct-23 05:17 PM

كتاب في الرد على منكري السنة النبوية وعلوم الحديث

إن الحقيقة التي يعلمها الجميع أن الطعن في السنة يعد سبيلا للتملص من الدين والإفلات من أحكامه، فمعظم الأحكام الشرعية مرتبطة لزوماً بتعظيم السنة النبوية، لثبوتها بها، فمن تجاسر على السنة؛ سيتجاسر على الأحكام الشرعية، ومن كانت السنة هينة في نفسه؛ فالأحكام الشرعية أهون منها في نفسه قطعاً..

18-Apr-23 11:34 AM

إمام سني في إيران: لا يجوز إعدام المحتجين بتهمة "محاربة الله"

انتقد إمام أهل السنة في زاهدان إيران، عاصمة محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرقي البلاد، عبد الحميد إسماعيل زاهي، أحكام الإعدام الصادرة ضد محتجين خلال المظاهرات التي تشهدها البلاد.

17-Dec-22 02:09 AM

الوسائل التي استعملها الرسول خاصة بزمانه أم عابرة للأزمنة؟

يستدل متدينون بأعمال ووسائل فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم بحكم شيوعها في زمانه كلباسه الذي وافق فيه قومه، وتداويه بما هو شائع في عصره، ودعوته سرا وجهرا بما اقتضاه الحال في زمانه، على أنها من قبيل التشريع الديني الذي يجب الأخذ به، ولا يجوز مخالفته فيه.

07-Feb-22 02:31 PM

الإسلام السياسي السني بالعراق.. الطموحات والواقع

لقد تدرّج الحزب الإسلامي العراقي من البحث عن وحدة الأمة الإسلامية بأسرها إلى البحث عن وحدة العراق على اختلاف مذاهبه إلى البحث عن وحدة السنّة العرب. فكان صورة من العراق نفسه وهو يغرق في الطائفية والتّناحر القومي والفساد السياسي ويواجه خطر التّفكك إلى دويلات صغيرة وضعيفة.

17-Dec-21 10:37 AM

سنة العراق يخوضون مباحثات تشكيل الحكومة بوفد مشترك

اتفق أكبر تحالفين للسُنة في العراق، الثلاثاء، على خوض مباحثات تشكيل الحكومة المقبلة بوفد مشترك يحمل مطالب موحدة تشمل معالجة ملف المختفين قسرا والنازحين..

15-Dec-21 07:07 AM

الإعلان عن تحالف "سني" جديد بالعراق يضم 34 نائبا

أعلن تحالف عزم "السنّي" في العراق، بزعامة خميس الخنجر، الخميس، عن تشكيل تحالف سياسي "منسجم وقوي" يتألف من 34 نائباً.

11-Dec-21 02:36 PM

منظمة: كردستان تمنع معتقلين سابقين سنّة من اللحاق بعائلاتهم

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن عشرات الرجال من العراقيين السنة، الذين قضوا عقوبة السجن أو نالوا البراءة من العلاقة مع تنظيم الدولة، يواجهون خطر الاعتقال مجددا إذا حاولوا الالتحاق بعائلاتهم في بغداد.

29-Oct-21 03:19 PM

خاص | تفاصيل محاولات تركية لتوحيد قوى سنية في العراق

علمت "عربي21" من مصادر سياسية عراقية خاصة، عن تحركات تركية لتوحيد البيت السني في العراق من خلال جمع أكبر تحالفين سياسيين؛ الأول "عزم" بقيادة رجل الأعمال والسياسي خميس الخنجر، والآخر "تقدم" بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي.

08-Oct-21 10:32 PM

مكة المكرمة تستضيف ملتقى لمرجعيات سنية-شيعية عراقية

نظمت رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، ملتقى للمرجعيات العراقية المختلفة، تستهدف بحسب صحف محلية "تعزيز وحدة الصف والرأي، وتأكيد الأخوة الدينية بين السنة والشيعة".

04-Aug-21 01:55 PM

هكذا تطور المجتمع الشيعي في روسيا.. 3% من مسلمي البلاد

نقل موقع روسيا اليوم عن رئيس تحرير مجلة "العالم الإسلامي" رئيس سليمانوف، الخبير في معهد الاستراتيجية الوطنية أن عدد المسلمين الشيعة في روسيا يمثلون 3% من إجمالي المسلمين هناك.

11-Jan-21 09:56 PM

"طريق السبايا" يثير غضب سُنة وأكراد العراق.. ما هو؟

أثارت العتبة الحسينية (مرتبطة بمرجعية النجف) ومليشيات شيعية موالية لإيران في العراق، غضب القوى السياسية السنية بسعيها إلى إقامة ما يسمى "طريق السبايا"، الذي يمتد من مدينة كربلاء العراقية وصولا إلى دمشق السورية..

09-Jan-21 06:44 AM

هل تستطيع إيران طرد الولايات المتحدة من العراق؟

نشر موقع المركز الاستراتيجي الروسي للثقافات تقريرا تحدث فيه عن بلوغ التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران مرحلة خطيرة للغاية، وذلك ما تكشف عنه المعلومات الواردة من العراق.

08-Apr-20 07:50 PM

المحكمة الإيرانية العليا تؤيد إعدام 7 مسلمين سنة

صادقت المحكمة الإيرانية العليا، السبت، على حكم إعدام 7 من المسلمين السنة أدينوا بقتل رجل دين في محافظة أذربيجان الغربية، لكن تقارير إعلامية تقول إن المتهمين وقعوا ضحية لمؤامرة حاكتها مخابرات الحرس الثوري.

08-Feb-20 11:57 PM

"داعش" والحشد غيّبا محافظات السنة عن التظاهرات الشعبية!

رغم الشدة التي يعيش تحت وطأتها سكان المحافظات السنية، وقيود العزلة والاهمال والتهميش، التي تسوّرهم، والملاحقات الطائفية التي تستهدفهم، إلا أن صبرهم بدأ ينفد، ولم تعد لهم طاقة على تحمل الظلم المليشياوي، واستمرار الاحتلال الحشدي..

15-Nov-19 05:03 PM