أخبار متعلقة

العدل والإحسان

المسألة الحوارية في السلوك السياسي عند جماعة العدل والإحسان

فؤاد هراجة يكتب: من واجبنا السياسي أن نمد الجسور برفق ومحبة ووضوح ومسؤولية، حتى نعبر إلى إخواننا في البشرية ونتيح لهم فرصة العبور إلى ما ندعو إليه بعيدا عن وسائط الإعلام المضللة والمغرضة. إنه لا مناص من الحوار في عالم السياسة، ما يستوجب منا كثيرا من التسامي الفكري حتى يقابل الفكر بالفكر والمشروع بالمشروع؛ في أفق كتلة سياسية قادرة على مجابهة وتقويض دعائم الفساد والاستبداد

15-Jan-23 01:27 PM

"العدل والإحسان" ومقصد حفظ الدولة.. قراءة في المسار

لعل من أهم المعضلات الشائكة التي واجهها مؤسس العدل والإحسان هو كيفية معارضة النظام السياسي بشكل جذري، وفي نفس الوقت الحفاظ على الدولة وقدراتها من التفتت والانهيار؟

22-Nov-22 08:53 AM

أكاديمي لـ"عربي21": الصهيونية تغلغلت في بنية النظام المغربي

اتهم الأكاديمي المغربي محمد الحساني السلطات المغربية باحتضان التطبيع، مؤكدا في مقابلة مع "عربي21" أن معكرة مناهضة التطبيع تحتاج نفسا طويلا..

09-Nov-22 04:28 PM

مؤشرات النضج والأزمة في مسار جماعة العدل والإحسان

يقدم الشيخ عبد السلام ياسين روايته للخلاف مع الزاوية البوتشيشية، فيحكي في كتابه" الإسلام بين الدعوة والدولة"، أن شيخ الزاوية العباس توفي، وأخلف ابنه حمزة، وأجلسه بالإذن في التربية، وأنه بقي على العهد مع ابنه حمزة ينال بركته، وأن مغادرته للزاوية كانت على خلفية عدم اقتناعه بخطها.

29-Oct-22 04:31 AM

"العدل والإحسان" المغربية.. الرسالة والأهداف والتداعيات

إننا، إذ نحيي الذكرى الأربعين فينا وفي الناس، إنما نحيي فضل الله تعالى على مرشدنا الإمام عبد السلام ياسين وعلينا به ومعه، لتبقى الذكرى تخليصا لهذه الصحبة المتجددة، ووفاء لها، وحافزا دائما في قلوبنا، ودافعا للعمل الدؤوب الممتد عبر الأجيال والأزمان..

27-Oct-22 11:46 AM

"العدل والإحسان" المغربية: لا مجال لأي تغيير إلا بهبات شعبية

قال مسؤول مكتب العلاقات الخارجية لجماعة "العدل والإحسان" المغربية، وعضو مجلس إرشادها، محمد حمداوي، إن "التجربة أثبتت خلال فترة حكم العاهل المغربي الملك محمد السادس أنه لا مجال لأي تغيير طفيف أو انفتاح مشروط إلا بهبات جماهيرية، كما وقع في عام 2011..

23-Mar-22 12:15 PM

معالم في الأساس التربوي عند "العدل والإحسان" المغربية (2من4)

أهمُّ ما يتمايز به المرء من حيث المعدنُ والفطرةُ: الكرمُ والعقلُ والخلق، وما يتفرع عنها من محامِد، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كرمُ المَرْءِ دينُه، ومروءته عقله، وحسَبه خلقُه"،

02-Aug-21 01:21 PM

وفاة رئيس حركة العدل والإحسان العراقية

نعت حركة العدل والإحسان العراقية رئيسها مصطفى الصالحي الذي توفي اليوم.

14-Apr-21 02:16 PM

قراءة في تصريح الأمين العام لجماعة العدل والإحسان حول التطبيع الصهيوني المغربي

هذا التصريح هو في حقيقة الأمر وثيقة سياسية تساعد كل دارس أو متتبع لمسار العدل والإحسان

08-Jan-21 02:32 PM

قناة الحوار تعيد بث مقابلة مع الراحل عبد السلام ياسين (شاهد)

تعيد قناة "الحوار" بث حلقات من سلسلة مراجعات مع مرشد جماعة "العدل والإحسان" في المغرب الراحل، عبد السلام ياسين، التي تحدث فيها عن الرؤية حول القضية الفلسطينية..

02-Jan-21 03:24 PM

العدل والإحسان ووضوح الرؤية

ذكرني اللقاء الذي أجراه الزميل طه العيسوي لموقع "عربي21" مع الأمين العام لجماعة العدل والإحسان المغربية، الدكتور محمد عبادي، باللقاء الذي جمعني في عام 2008، أي قبل ما يقرب من اثني عشر عاماً..

02-Jan-21 03:05 PM

"العدل والإحسان": هذه دوافع المغرب من التطبيع (شاهد)

جدد مسؤول العلاقات الخارجية في جماعة العدل والإحسان المغربية محمد الحمداوي، رفض جماعته لقرار التطبيع المغربي مع الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على أنه "لا يخدم القضية الفلسطينية".

02-Jan-21 01:05 AM

"العدل والإحسان": تطبيع المغرب اتباع لـ"محور الخيانة"

اعتبرت جماعة "العدل والإحسان" الإسلامية المعارضة في المغرب، الإعلان عن تطبيع بلادها مع الاحتلال الإسرائيلي اتباع لما أسمته "محور الخيانة"...

12-Dec-20 04:31 PM

المغرب.. هل تعيش "العدل والإحسان" مأزقا في مشروعها؟ (2من2)

التقدير أن صمت "العدل والإحسان" إذا تم النظر إليه في سياق تحولي، أي بمقارنة مع ما دأبت عليه الجماعة من إظهار مواقفها، والحضور الإعلامي الكثيف، والتموقع في صلب التوترات الاجتماعية، فهو يعكس تدبيرا داخليا للأزمة، وتحولا إيجابيا في العلاقة بالسلطة.

07-Dec-20 01:05 PM

وزارة التعليم بالمغرب تستأنف فصل نشطاء "العدل والإحسان"

دشنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، موسمها الدراسي الجديد بسلسلة توقيفات طالت عدد من مدراء مؤسسات تعليمية لهم علاقة بجماعة "العدل والإحسان" كبرى جماعات المعارضة السياسية بالمغرب.

24-Sep-19 02:38 PM

العدل والإحسان: خطاب الملك بعيد العرش لم يأت بأي جديد

قالت جماعة العدل والإحسان (أكبر تنظيم إسلامي معارض بالمغرب)، إن خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس، الذي ألقاه الاثنين الماضي بمناسبة الذكرى 20 لجلوسه على العرش، لم يأت بأي جديد، لافتة إلى أنه مجرد تكرار للمشهد والأفكار ذاتها التي سعت، دون جدوى، لانتشال البلد مما يئن تحته من أزمات في شتى المجالات

02-Aug-19 02:12 PM