أخبار متعلقة

الدولة العميقة

3 ظواهر تثير الجدل في مصر.. تشبه أزمات مهدت للانقلاب على مرسي

أثارت ظواهر في الشارع المصري، تساؤلات عن الجهة التي تقف وراءها، في ظل صعوبات اقتصادية وسياسية يعاني منها المصريون..

25-Sep-23 09:23 AM

WP: مخاوف من كشف ترامب عن "أسرار" بعد مغادرة البيت الأبيض

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن مسؤولين سابقين وحالين ومحللين في الولايات المتحدة أعربوا عن مخاوف عميقة إزاء إقدام الرئيس دونالد ترامب، بعد مغادرته البيت الأبيض، على كشف أسرار اطلع عليها أثناء فترة حكمه..

10-Nov-20 09:07 PM

البيت الأبيض يهاجم "الدولة العميقة" ويتحدث عن "مؤامرة"

هاجم البيت الأبيض ما أسماها "الدولة العميقة"، مؤكدا أنها عملت على "مؤامرة" لإحراج الرئيس دونالد ترامب..

17-May-20 06:36 PM

وزير سوداني: "الدولة العميقة" لنظام البشير ما تزال قائمة

قال وزير الإعلام السوداني، والناطق باسم الحكومة، إن الحكومة الجديدة تناقش قانونا خاصا بصلاحيات الوزراء، مشيرا إلى أن "الدولة العميقة" لاتزال موجودة في البلاد رغم التغير الثوري.

15-Sep-19 03:55 PM

زعيم أكبر حزب معارض بالمغرب يتهم رفاقه "بالإثراء بلا سبب"

هاجم أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة بالمغرب، أكبر أحزاب المعارضة البرلمانية، والذي توعد بإزاحة الإسلاميين من المشهد السياسي، رفاقه في الحزب، وتوعد بفضح كيفية استفادتهم من ثروات خيالية.

19-Jun-19 07:53 PM

أزمة عاصفة تضرب الحزب الذي وعد باستئصال إسلاميي المغرب

يعيش حزب الأصالة والمعاصرة (حزب مقرب من الدولة) على وقع أزمة هي الأكثر حدة منذ نشأته في 2008، حيث انفجر اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب، لتندلع حرب بلاغات بين أطراف الأزمة.

21-May-19 09:41 PM

خنفر يكتب لـ"نيوزويك" عن الربيع العربي والدولة العميقة

استحضر المدير العام لمنتدى "الشرق"، والمدير العام السابق لشبكة "الجزيرة" الإخبارية، وضاح خنفر، عبر مقال بمجلة "نيوزويك" الأمريكية، مرور ثمانية أعوام، على إطاحة الشعب المصري بحسني مبارك..

20-Feb-19 01:26 PM

لماذا هدد السيسي مبارك بقضية مقتل محجوب؟.. خبراء يجيبون

أكد باحثون وسياسيون أن إعادة فتح قضية مقتل رئيس مجلس الشعب المصري الأسبق الدكتور رفعت المحجوب، وتوجيه أصابع الاتهام للرئيس الأسبق حسني مبارك وبعض رموز نظامه..

11-Oct-18 11:05 PM

فورين بوليسي: روحاني يخوض حربا مع الدولة العميقة في إيران

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا لكبير الباحثين في معهد دراسات الشرق الأوسط أليكس فاتانكا، حول الانتخابات الرئاسية في إيران، التي أصبحت الآن سباقا بين مرشحين اثنين، بعد أن انسحب عمدة طهران محمد باقر قاليباف في آخر لحظة..

19-May-17 07:30 PM

البيروقراطية وأسطورة الدولة العميقة

عرفت الصين نظام بيروقراطية الدولة منذ القرن السادس الميلادي، حيث تبلور نظام يعتمد الكفاءة للحصول على موقع في الإدارة الإمبراطورية، المدني منها والعسكري..

23-Mar-17 03:31 PM

مصطلح "الدولة العميقة" يتردد علنا بأمريكا والبيت الأبيض يعلق

تطرق المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، إلى مصطلح الدولة العميقة، وأشار إلى وجود موظفين في الحكومة الفيدرالية يعملون لصالح أجندة الرئيس السابق باراك أوباما، لكنه في الوقت ذاته نفى أن تكون وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) تعمل على اقتلاع ما يسمى "الدولة العميقة".

12-Mar-17 01:04 AM

باحث أمريكي: هل هناك "دولة عميقة" في أمريكا؟

كتب الباحث في شؤون الحركات الإسلامية الكاتب المشارك في مجلة "ذا أتلانتك" شادي حميد، مقالا يناقش فيه حال الديمقراطية في الولايات المتحدة، ومفهوم "الدولة العميقة" فيها..

08-Mar-17 09:55 PM

واشنطن بوست: أخيرا ثبتت مخاوف أردوغان من الدولة العميقة

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا للكاتب إحسان ثارور، يقول فيه إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ظل يحذر من الدولة الموازية، ولم يستمع له الغرب، إلا أن المحاولة الانقلابية أثبتت صحة كلامه..

16-Jul-16 12:11 PM

زمن المراجعات أو الموت.. إرهاصات مراجعة فكرية؟

يوجد بعض العقلاء في بلدي لا يروقهم (الحال المائل) لذلك بدأت تتعالى أصوات مختلفة وتتجاوب عن بعد بضرورة التوقف عن الحروب الداخلية التي تعدم أمل الشباب في ثورته وتحبط آماله الحقيقية في التغيير.

23-Feb-16 01:52 AM

فورين بوليسي: الخطر الأكبر على السيسي من الدولة العميقة

قالت مجلة "فورين بوليسي" إن النظام المصري لعبد الفتاح السيسي يعاني من انقسام داخلي، مشيرة إلى أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الحكومة المصرية لمنع المتظاهرين من إحياء الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير..

27-Jan-16 01:04 AM

اتساع رقعة المطالبين برحيل السيسي من مؤيدي الانقلاب

تزايدت الدعوات في صفوف مؤيدي خارطة الطريق التي رسمها الانقلاب العسكري في مصر، إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وكان آخرها مطالبة السيسي بالرحيل من قبل الجبهة الشعبية لمناهضة أخونة مصر..

04-Jan-16 01:10 PM