أخبار متعلقة

التيار السلفي

ماذا وراء تقديم الأشاعرة والماتريدية لمواجهة الغلو والتطرف؟

بات واضحا أن ثمة توجهات رسمية في عدة دول عربية وإسلامية ترمي إلى تقديم مذهب الأشاعرة والماتريدية على غيره من المذاهب والاتجاهات الدينية الأخرى، وهو ما تعمل المؤسسات الدينية الرسمية على إشاعته بخطط وبرامج مدروسة.

20-May-19 09:55 PM

الذي أدخل بنغازي في الحرب يمكن أن يعيدها إليها من جديد

انظر بتبصر إلى مجريات الأحداث في مدينة بنغازي، وسترى أن سيناريو ما بعد فبراير يتكرر، ولكن بشكل أسرع وأشد احتداما، وعلى أرضية أكثر قابلية للاشتعال.

31-Mar-17 05:16 PM

قاضي "داعش".. عمر مهدي زيدان بائع دجاج يتحول لـ"أسطورة"

روايات أشبه بالأساطير تحاك في منطقة حنينا، أحد أحياء مدينة إربد الفقيرة في الأردن، حول شخصية قاضي تنظيم الدولة في الموصل، الأردني عمر مهدي زيدان المكنى بأبي المنذر، الذي بايع تنظيم الدولة وتسلل إلى الرقة بعد اجتياز الحدود الأردنية السورية عام 2014، ومنها إلى العراق.

08-Jul-16 05:43 PM

الإمارات تخوض معركة مفتوحة مع سلفيي جنوب اليمن

بدأت الإمارات خوض معركة مفتوحة مع السلفيين في جنوب اليمن، بعدما شن حلفاؤها المحليون في مدينتي عدن والمكلا، حملة اعتقالات واسعة، طالت قيادات بارزة في التيار السلفي، بينها شخصيات دينية مؤثرة خلال الأيام الماضية، بذريعة مكافحة "الإرهاب".

13-May-16 10:37 PM

لاكروا: رياح التغيير في الجزائر تحضر لخلافة بوتفليقة

نشرت صحيفة "لاكروا" الفرنسية، تقريرا حول آخر تطورات الصراع بين جهازي الرئاسة والمخابرات في الجزائر، قالت فيه إن سقوط الرجل القوي في جهاز المخابرات، الجنرال توفيق، يؤشر على تغييرات عميقة في المشهد..

15-Sep-15 10:41 AM

التيار السلفي الجهادي يدعو لمحاسبة نائب أردني أساء لصحابي

دعا القيادي في التيار السلفي الجهادي الأردني محمد الشلبي المعروف بـ "أبي سياف " المسؤولين في الأردن لمحاسبة النائب عن المقعد المسيحية رائد حجازين الذي أساء إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد من خلال طرفة أطلقها على حسابه بموقع "فيسبوك".

10-Sep-15 05:39 PM

"النور" يستبعد بكار من الانتخاب.. وينفي استعانته بالحويني

ذكرت تقارير صحفية، الخميس، أن حزب "النور" (ذا التوجه السلفي) استقر على استبعاد مساعد رئيس الحزب، نادر بكار، من ترشيحاته للانتخابات البرلمانية المزمعة

03-Sep-15 01:47 PM

مصادرة كتب ابن باز وابن عثيمين من مساجد مصر

شنت وزارة الأوقاف المصرية حملة تفتيشية على عدد من مساجد القاهرة صادرت خلالها كتبا لشيوخ التيار السلفي..

25-Jun-15 01:08 PM

أحد قادة الدولة الإسلامية يرد على أمّ الطيار الأردني

رد القيادي في الدولة الإسلامية الدكتور سعد الحنيطي، على والدة الطيار الأردني معاذ الكساسبة، في سياق الإجابة على المناشدات الموجهة إلى الدولة بالإفراج عنه.

24-Dec-14 08:14 PM

الأردني زيدان يصبح قاضيا لـ"داعش" بالرقة السورية

تمكن القيادي في التيار السلفي الجهادي، عمر مهدي زيدان، والذي يعد من أبرز المؤيدين لـ"تنظيم الدولة" المعروف إعلاميا باسم (داعش)، من التسلل عبر الحدود الأردنية السورية قاصدا مدينة الرقة السورية، والالتحاق بالتنظيم هناك.

18-Oct-14 07:38 AM

"أنا سلفي"!

كتب محمد أبو رمان: شهد الاهتمام الإعلامي والمجتمعي بالسلفية عموماً، والجهادية خصوصاً، قفزةً كبيرة خلال الأعوام الماضية، بعد ثورات "الربيع العربي" التي شهدت صعوداً، أو بعبارةٍ أدقّ ظهوراً واضحاً للجماعات والتيارات السلفية؛ سواء في اقتحامها للمشهد السياسي، كما حدث في مصر، أو في صورتها العنيفة..

18-Sep-14 09:58 AM

السلطة المرجعية لجبهة النصرة

يبدو أن الخلافات بين جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية قد حيرت الباحثين والمراقبين والإعلاميين، فضلا عن أنصار التيار السلفي الجهادي، إلا أن اتساع شقة الخلاف كان متوقعا بسبب التباس المرجعية الفكرية والإستراتيجية العملية للطرفين..

31-Aug-14 03:53 AM

الأردن يفرج عن متهم بقتل دبلوماسي أمريكي

أفرجت السلطات الأردنية الأربعاء، عن أحد أعضاء التيار السلفي، بعد انتهاء فترة سجنه؛ إثر إدانته وآخرين بقتل الدبلوماسي الأمريكي، لورانس فولي، في العاصمة الأردنية في عام 2003.

21-Aug-14 01:45 AM

واشنطن بوست: مخاوف في الأردن من "قانون الإرهاب"

قالت صحيقة "واشنطن بوست" إن الأردن بدأ بخطوات متشددة لمنع تطوع الأردنيين للسفر إلى سوريا.

27-Apr-14 03:17 PM

يديعوت تحذر: القاعدة على أبواب مطار بن غوريون

يتابع الكاتب الإسرائيلي غي بخور الجماعات الإسلامية في دول الربيع العربي والضفة الغربية وقوة نفوذها، على خلفية قتل ثلاثة فلسطينيين مؤخرا، ويرى أنها تسيطر على أجزاء واسعة من الشرق الأوسط وأخذت تسيطر على مناطق السلطة الفلسطينية، لاسيما الخليل، وتأثير التسويات الأميركية على انتشار التيار السلفي.

05-Dec-13 01:00 PM