أخبار متعلقة

بشير نافع

"دين وسياسة" برنامج نقاشي جديد على فضائية "الحوار"

بثت قناة الحوار الفضائية، ومقرها لندن، أمس الثلاثاء، أولى حلقات برنامج "دين وسياسة"، والذي يعالج فكرة تداخل الدين بالسياسة، وعلاقة كل منهما بالآخر..

02-Jan-19 02:37 PM

إدارة ترامب تتبنى استراتيجية افتراضية لا أكثر

لم تكن أوراق الإدارات الأمريكية الاستراتيجية تعطى الاهتمام الذي أخذت في اكتسابه في العقد أو العقدين الأخيرين.

28-Dec-17 04:03 AM

إلى أي حد وصلت تفاهمات روسيا وتركيا وإيران حول سوريا؟

المدهش في قمة سوتشي أن هناك القليل جداً قد أعلن مما تم الاتفاق عليه بين الرؤساء الثلاثة، بالرغم من أن كلاً من بوتين، إردوغان، وروحاني حرص على التحدث إلى الإعلام بعد انتهاء الاجتماع الطويل الذي ضمهم.

30-Nov-17 06:48 PM

وثيقة بريطانية: بلفور لم يقصد بوعده إقامة دولة لليهود

كشف المؤرخ العربي بشير نافع، عن وثيقة بريطانية تثبت المقصد الحقيقي للتعهد البريطاني أو ما يعرف بـ"وعد بلفور"، وتؤكد أنه لم يتضمن إقامة دولة يهودية.

08-Oct-17 10:31 PM

ترامب.. روسيا.. والأزمة السورية

وجهت الولايات المتحدة ضربة لمطار سوري عسكري، تشير أدلة متضافرة أنه الموقع الذي انطلقت منه طائرات نظام الأسد، التي قامت بالهجوم الكيماوي على بلدة خان شيخون الصغيرة في محافظة إدلب وأزهقت أرواح العشرات من سكان البلدة..

13-Apr-17 03:37 PM

أي دور يريد بوتين لروسيا أن تلعبه على المسرح الدولي؟

روسيا الجديدة لا تذكر بيوتيوبيا الاشتراكية السوفياتية وتضامن عمال العالم والنضال ضد الإمبريالية. روسيا الجديدة تذكر، في الحقيقة، بروسيا أخرى، أقدم قليلاً، روسيا القيصرية، وتوسعها الإمبريالي المسلح وسياسات البطش بشعوب آسيا الوسطى والبلقان.

06-Apr-17 06:28 PM

المدى الذي يمكن أن يذهب إليه التوافق التركي-الروسي

في التاسع من آب/ أغسطس 2016، التقى الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان، بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في مدينة "سان بيتسبرغ" الروسية..

02-Feb-17 01:20 PM

سياق القرار الأممي بإدانة الاستيطان ودلالاته

التجهم الغربي في وجه إسرائيل مسألة بالغة الخطورة من وجهة نظر عموم الإسرائيليين، وتطورا يستدعي مشاعر الذعر والحصار والخذلان. بدون العلاقة العضوية مع القوى الغربية، بدون غطاء هذه الدول وجدار حمايتها..

29-Dec-16 02:05 PM

التكلفة الباهظة والفرصة التاريخية لمحاولة الانقلاب الفاشلة

لأن المحاولة الانقلابية لم يكن مقصودا بها تركيا وحسب، بل ووضع نهاية لحركة التغيير الديمقراطي في المشرق برمته، فإن فشل هذه المحاولة لابد أن يسهم في إصلاح الخلل في ميزان القوى بين قوى الثورة والتغيير، من جهة، وقوى الثورة المضادة، من جهة أخرى.

28-Jul-16 01:36 AM

هل أراد مرسي فعلا التفرد في الحكم؟

ثار الجدل من جديد خلال الأيام القليلة الماضية حول فترة حكم الرئيس د. محمد مرسي، وما إن كان سعيه، وسعي الإخوان المسلمين، التفرد في الحكم، أدى دورا في إطاحته وقطع مسيرة التحول الديمقراطي في مصر.

17-Jun-16 03:09 PM

مصير حلب.. مصير سوريا.. ومصير المشرق

منذ 21 نيسان/ أبريل، عادت طائرات نظام الأسد، وبدعم من سلاح الجو الروسي، للقيام بقصف وحشي ومدمر وغير تمييزي لمدينة حلب، أكبر مدن سوريا..

05-May-16 03:34 PM

المسألة الكردية تحل فعلا ضمن تصور جديد للمشرق

يعتبر عصمت (بعد ذلك، إينونو؛ 1884- 1973) ثاني أهم شخصية في تاريخ الجمهورية التركية. تخرج عصمت في كلية الحرب العثمانية في 1903، انتمى للاتحاد والترقي، قاتل في حربي البلقان، وقاد القوات العثمانية في جبهة بئر السبع بفلسطين..

07-Apr-16 11:56 AM

هل هذه فعلا بداية النهاية للصراع على سوريا؟

إن كان ثمة من يقين، فلا بد أن الصراع على سوريا مرشح للاستمرار. ولكن هذه لم تعد ثورة ضد نظام طاغية مستبد وحسب، بل ونضال تحرر وطني ضد قوى محتلة. وفي النهاية، ومهما طال هذا الصراع، سيذهب من وفدوا إلى سوريا من بعيد كما جاءوا..

03-Mar-16 03:01 AM

لماذا سيخسر حزب العمال الكردستاني هذه الجولة أيضا؟

عاد حزب العمال الكردستاني إلى حربه مع الدولة التركية، أو هو بالأحرى يستأنف حرباً توقف عنها لبرهة قصيرة. ما اتضح، منذ قتلت مجموعة مسلحة من الحزب أربعة من رجال الأمن الأتراك بمدينة سروج في تموز/يوليو الماضي

17-Sep-15 04:35 AM

في انتظار حسم الموقع القيادي للحركة الوطنية الفلسطينية

في خطوة مفاجئة، قام السيد محمود عباس، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية (م. ت. ف)، ورئيس سلطة الحكم الذاتي، والمؤيدون له، بالاستقالة من اللجنة التنفيذية، مستهدفا دعوة المجلس الوطني الفلسطيني للانعقاد لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة.

10-Sep-15 06:32 AM

انتخابات برلمانية جديدة تضع تركيا على مفترق طرق

هذه هي المرة الأولى في تاريخ الجمهورية، ومنذ بدأت التعددية السياسية في 1950، التي تضطر فيها تركيا الذهاب إلى انتخابات طارئة؛ نظرا للفشل في تشكيل حكومة ائتلافية.

03-Sep-15 02:51 AM