أخبار متعلقة

السنة

من الإسلام الطائفي إلى الإسلام المقاوم

عادل بن عبد الله يكتب: عندما نتحدث عن الإسلام المقاوم باعتباره تجاوزا جدليا للطائفية، فإننا لا نتماهى مع العديد من الأطروحات "الحداثية" التي تدعو إلى العودة إلى الإسلام القرآني، باعتباره النقيض الموضوعي للإسلام الطائفي أو إسلام التاريخ، فأغلب هذه الأطروحات "القرآنية" لا تدعو إلى الاكتفاء بالقرآن لتحكيمه بين الناس أو لإشراكه في إدارة الفضاء العام، بل هي تفعل ذلك فقط لنقض أطروحات الإسلام السياسي القائمة على الموروث الطائفي بأطروحاته المعلومة.

01-Mar-24 10:29 PM

ضجة على مواقع التواصل.. إعلامي عراقي يدعو لمحاكمة يزيد بن معاوية

أكد إعلامي عراقي أن الدعوى لها أساس قانوني كما أن الحقوق لا تسقط بالتقادم.

08-Sep-23 05:55 PM

"الحرس القديم" لسنة العراق يشكّل تحالفا جديدا.. ما هي حظوظهم الانتخابية؟

تسعى أحزاب وقيادات سياسية سنية، لتشكيل تحالف جديد لخوض انتخابات المحافظات..

24-Jul-23 07:19 AM

العفاسي يثير التفاعل بقصيدة عن الإمام علي.. ما علاقتها بـ"عيد الغدير"؟

نشر المنشد والقارئ الكويتي مشاري العفاسي، قصيدة بصوته عن الإمام علي، وسط تفاعل بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حول توقيت هذا الإصدار..

06-Jul-23 01:54 PM

"أهل السنة والجماعة.. مقالة في النشأة والظهور"

ساري عرابي يكتب: نزعة التسييس المفرط في قراءة التاريخ المؤدلجة وفق الاصطفافات السياسية الراهنة، أفضت إلى قراءات غير دقيقة، أساءت تصوّر هذا التاريخ، إمّا بتفسيره تفسيراً سياسيّاً صرفاً، أو بالعجز عن رؤية وقائع ذلك التاريخ، الأحداث والأشخاص والأفكار والمؤسسات، داخل سياقها التاريخي، بالوعي الذي ساد فيه وبتدافعاته

30-May-23 04:11 PM

تحالفات سنية عراقية بمعزل عن الحلبوسي.. هل تمهد للإطاحة به؟

مصادر سياسية كشفت عن تحركات تجريها قيادات سنية لإعادة تشكيل قائمة انتخابية سنية كبيرة مشابهة للقائمة العراقية التي فازت في الانتخابات البرلمانية عام 2010

26-May-23 07:24 AM

"إطار تنسيقي" للسنة يثير الجدل في العراق.. ماذا وراء تشكيله؟

تطالب القوى السنية الحكومة الحالية التي شكلها الإطار التنسيقي الشيعي، بتنفيذ ما جرى الاتفاق عليه قبل تولي السوداني رئاسة الوزراء..

15-Apr-23 06:24 AM

أرقام صادمة لأحكام الإعدام المنفذة في إيران.. وتحذير حقوقي

تقرير حقوقي قال إن أعضاء الأقلية البلوشية ومعظمهم من السنّة يمثلون ثلاثين بالمئة من الذين نفّذت بحقهم أحكام بالإعدام مع أنهم لا يشكّلون سوى ما بين 2 و6 بالمئة فقط من سكان إيران

13-Apr-23 09:23 PM

مثنى الضاري: الحشد الشعبي لن يخرج من مناطق السنة بالعراق إلا بهذه الطريقة

كشف مسؤول القسم السياسي في هيئة علماء المسلمين في العراق، مثنى حارث الضاري، في مقابلة مع "عربي21"، عن معاناة أهالي مناطق السنة في العراق، في ظل استمرار تواجد قوات الحشد الشعبي في تلك المناطق..

12-Apr-23 07:02 AM

قوى سنية بالعراق تضغط للإفراج عن ضحايا "المُخبر السري".. هذه خياراتها

فجرت قضية المعتقلين نتيجة وشاية من يعرف بالمخبر السري في العراق، أزمة جديدة في البرلمان، نتيجة ضغط القوى السنية..

05-Apr-23 07:18 AM

انشقاقات تهدد بانهيار أكبر تحالف سني بالعراق.. ماذا وراءها؟

يواجه أكبر تحالف برلماني للسنة في العراق، خطر التفكك بعد أن شهد عددا من الاستقالات المتتالية لأعضائه في البرلمان، الأمر الذي دفع أحد قادته إلى الحديث عن قرب انتهاء التحالف بعد أكثر من عام على تأسيسه..

21-Feb-23 06:54 AM

اعتقال شخصية مقربة من زعيم السنة بإيران واقتياده لجهة مجهولة

اعتقلت السلطات الإيرانية، شخصية مقربة من زعيم السنة في إيران، واقتادته لجهة مجهولة واتهته بالاتصال بوسائل إعلام أجنبية.

01-Feb-23 09:04 AM

من هو المثقَّف (2-2)

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: جميع الناس يفكرون، لكنَّ وظيفة المثقف أو المفكر لا يمكن أن يضطلع بها كل أفراد المجتمع؛ إذ من المهام المنوطة بالمثقف أو المفكر أن يحاول تحطيم الأنماط الثابتة والتعميمات الاختزالية والأصنام الفكرية، التي تفرض حُجبا قاتمة وقيودا شديدة على الفكر الإنساني، وتعيق التواصل بين البشر.

20-Jan-23 10:49 AM

تجارب الإسلام السياسي الشيعي والسني في ميزان الإنجاز

محمد العودات يكتب: بالصيغة الحالية وبذات المنظومة الفكرية نستطيع أن نقول: نعم، الإسلام السياسي الشيعي والسني قد انتهى بما آل إليه من نماذج عملية أفضت إلى الإخفاق، لكن يمكن لمشروع الإسلام السياسي السني أن يستدرك بإنتاج ذاته، وتبني مشروع الدولة المدنية الحديثة، ويتخلى عن منظومته الفكرية القديمة؛ ليكون جزءا من مشروع الدولة المدنية الوطنية الحديثة.

31-Dec-22 12:22 AM

برلماني لبناني: أزمتنا "سياسية بامتياز".. والبعض يراهن على مستجدات خارجية

قال النائب في البرلمان اللبناني فيصل كرامي، إن جوهر الأزمة الحقيقي في بلاده "سياسي بامتياز، رغم محاولات الإيحاء بأن هناك أزمة دستورية في البلاد..

29-Dec-22 05:43 AM

مبادرة الأزهر الحوارية: هل تجد طريقها للتنفيذ؟

هل الظروف السياسية والعملية ستكون ناضجة لإنجاح دعوة الأزهر الشريف للحوار الإسلامي- الإسلامي؟ هل ستتحول هذه الدعوة إلى خطة عمل ومشروع متكامل، أم ستبقى صرخة في الهواء ولا تلقى الاهتمام المطلوب من المرجعية الدينية بالنجف رغم ترحيب بقية المرجعيات الدينية في لبنان وإيران والسعودية؟ متى سنشهد خطوات عملية؟

16-Nov-22 02:56 PM