أخبار متعلقة

بلال التليدي

هل أعلن المغرب عن فشل نموذجه التنموي؟

في المغرب، مؤكد أن جزءا من المشكلة يوجد في الفعالية، لكن الجزء الأساسي والمحوري والجوهري يكمن في احتكار الفرص الاقتصادية، وهذا ما يجعل المشاريع الكبرى والطموحات الريادية لا تنتج أثرها المرجو منها.

16-Oct-17 07:36 PM

محنة الانتقال الديمقراطي في المغرب؟

الحكم يمكن أن ينجح في تغيير قيادات الأحزاب، ويمكن أيضا أن ينجح في إحداث تغيير شكلي أو جوهري في الحكومة لتجديد الثقة المفقودة..

10-Oct-17 11:49 AM

المغرب وتحديات استشراف الريادة في المحيط الإقليمي

أمام المغرب فرص مهمة لضمان ريادته في محيطه الإقليمي، لكن، ذلك مرتبط أولا بتقوية جبهته الداخلية ونموذجه الديمقراطي، لأن المعادلات التي تشتغل فيها سياسته الخارجية محفوفة بالعديد من مساحات التوتر.

25-Sep-17 04:39 PM

ما تبقى من أحداث الحادي عشر من سبتمبر؟

الأقرب إلى التوقع، أن تظهر في القريب العاجل، وعقب تفكيك الكيان السياسي لداعش، تشكيلة إرهابية أخرى، تجمع كل هذا الشتات، وتعطي نفسا جديدا للظاهرة الإرهابية.

11-Sep-17 06:53 PM

الديمقراطية في العالم العربي: الانتقال الصعب

في تجربة المغرب، لاسيما حكومة بنكيران، دروس تحتاج إلى تدرس أكاديميا وتتأمل سياسيا، فقد بلغ النضال السياسي من داخل المؤسسات لدرجة فقدت فيها السلطة القدرة بشكل كامل على المناورة.

28-Aug-17 05:00 PM

إشكالات مستعصية في موضوع الإرهاب في أوروبا

الهجمات الإرهابية التي استهدفت اسبانيا أنهت بالفعل الاستثناء الإسباني، لكنها في المقابل عمقت الإشكالات المستعصية التي يتم الالتفاف عليها لتجنب مساءلة النموذج التربوي والثقافي الأوربي وعجزه عن تأمين وظيفة التحصين.

21-Aug-17 04:58 PM