أخبار متعلقة

تعويم الدرهم

النقد الدولي: تعويم الدرهم بالمغرب "إصلاح تاريخي ناجح"

قال صندوق النقد الدولي، أمس الخميس، في واشنطن، إن قرار المغرب بالانتقال إلى نظام سعر صرف مرن للدرهم هو "إصلاح تاريخي وناجح" سيتيح للمملكة "أن تتموقع على مسار للنمو المتسارع"، وسيمكن اقتصادها من "امتصاص الصدمات الخارجية".

16-Mar-18 08:26 PM

تعويم الدرهم يهوي باحتياطيات المغرب لـ 28.5 مليار دولار

تراجع الاحتياط النقدي من العملات والذهب في المغرب بعد استخدام جزء منه لتمويل عجز الميزان التجاري، ودعم صرف قيمة الدرهم المغربي في تقلبات أسعار العملات الدولية، وسط مخاوف من استمرار نزيف العملة عقب تحرير نظام سعر الصرف.

09-Mar-18 12:28 PM

بنك المغرب: الدرهم يرتفع مقابل اليورو وينخفض أمام الدولار

أعلن بنك المغرب أن الدرهم ارتفع بنسبة 0.3 في المئة مقارنة مع اليورو، وانخفض بنسبة 0.59 في المئة مقابل الدولار خلال الأسبوع المتراوح ما بين 01 و07 شباط/ فبراير الجاري..

12-Feb-18 03:10 PM

بنك المغرب يرصد ارتفاع الدرهم مقابل الدولار

كشف بنك المغرب، عن أن الدرهم ارتفع بنسبة 0.42 بالمئة مقابل الدولار، وانخفض بنسبة 0.28 في المئة مقابل الأورو، وذلك خلال الأسبوع الثاني من دخول إصلاح نظام الصرف حيز التنفيذ..

29-Jan-18 03:11 PM

صندوق النقد يشيد بتحركات المغرب نحو تحرير سعر الصرف

?أشاد صندوق النقد الدولي بالسياسة الاقتصادية للسلطات المغربية، لكنه حثها على بذل مزيد من الجهود للحد من بطالة الشباب وتنمية حصة القطاع الخاص من الاقتصاد..

20-Jan-18 03:46 PM

المغرب.. أقصى ارتفاع للتضخم لن يتجاوز 0.4 بالمئة بعد التعويم

قال عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب المركزي، إن "النظام الأكثر مرونة لسعر صرف العملة الذي بدأ العمل به في المغرب هذا الأسبوع قد يرفع المعدل السنوي للتضخم بنسبة 0.4 بالمئة في الحالة القصوى، بينما يسمح بوتيرة أسرع للنمو الاقتصادي".

18-Jan-18 10:24 PM

ارتفاع سعر المحروقات بالمغرب والحكومة تبرئ "الدرهم"

تخطت أسعار المازوت (الغازوال) سقف العشرة دراهم مغربية لأول مرة منذ تحرير قطاع المحروقات، في فاتح كانون الأول/ ديسمبر 2015، بعد أن كانت نفس الحكومة قد اعتمدت نظام المقايسة في 2013..

18-Jan-18 02:00 PM

هل تنجح تجربة المغرب في "تعويم" الدرهم؟

أكد محافظ البنك المركزي المغربي عبداللطيف الجواهري، أن الأمور تسير بشكل طبيعي بعد ثلاثة أيام مرت على دخول قرار الانتقال إلى نظام مرونة الصرف بالمغرب حيز التنفيذ..

18-Jan-18 12:06 PM

لماذا يرى محافظ "المركزي المغربي" أن التعويم قرار سيادي؟

عاد موضوع تعويم الدرهم المغربي إلى الواجهة، بعدما طلبت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني من الحكومة، تحديد موعد جديد لإطلاق تحرير العملة، الذي كان منتظرا تنفيذه في النصف الثاني من هذه السنة، وأُرجئ في اللحظة الأخيرة..

30-Sep-17 11:05 AM

ثلاثة شروط حددها "المركزي المغربي" لنجاح التعويم.. ما هي؟

أعلن البنك المركزي المغربي، أن الظروف مواتية نسبياً لتعويم الدرهم وتحرير سوق الصرف، محذرا من أن التنفيذ لا يخلو من المخاطر.

30-Jul-17 05:17 PM

المغرب يفقد 26 مليار من العملة بعد تعويم الدرهم في شهرين

فقد المغرب 26 مليار درهم من صافي احتياطات العملة الصعبة (حوالي 2.6 مليار دولار) في الفترة ما بين 2 حزيران يونيو و 21 تموز يوليو، في نفس الفترة التي أعلن فيها بنك المغرب(البنك المركزي) عن قرار "تعويم الدرهم".

29-Jul-17 03:44 PM

خبراء مغاربة يحذرون من خطر تعويم الدرهم على الدولة والمجتمع

حذر فاعلون سياسيون وخبراء اقتصاديون مغاربة، من مخاطر التحرير الجزئي لسعر الدرهم، من خلال "تعويم الدرهم"، معتبرين أن القرار سينعكس بشكل سلبي على القدرة الشرائية للمواطن وتهدد الاقتصاد، كما قد تهدد الاستقرار السياسي.

18-Jul-17 07:26 PM

بعد تأجيله.. صندوق النقد: اقتصاد المغرب يسمح بتعويم الدرهم

بالرغم من إعلان المغرب تأجيل تعويم الدرهم، خرج مسؤول في صندوق النقد الدولي قائلا إن "أوضاع الاقتصاد المغربي تسمح بتعويم عملته المحلية"..

11-Jul-17 09:21 AM

هل أجّل المغرب تحرير سعر صرف الدرهم أم تراجع عنه؟

أثار قرار الحكومة المغربية تأجيل الانتقال التدريجي لتحرير سعر صرف الدرهم إلى وقت لاحق، تساؤلات عدة حول سبب هذا التأجيل، فبينما يرجع محللون اقتصاديون هذا القرار إلى الانخفاض الحاد للعملة الصعبة في البنك المركزي، يرى آخرون أنه خطوة في اتجاه التراجع عن القرار بصفة نهائية.

07-Jul-17 03:19 PM

المغرب يطلق برنامج التعويم.. و"المركزي" يترقب المضاربات

اعتمد المغرب برنامجا أوليا لتعويم قيمة الدرهم تحت وصاية البند الثامن من صندوق النقد الدولي، وسط إجراءات نقدية ومالية صارمة تـحسبا لأي مضاربات على العملة، التي تخوض تجربة تحرير سعر الصرف للمرة الأولى منذ اعتمادها عملة قابلة للتحويل..

02-Jul-17 01:02 PM

هل يكرر المغرب تجربة مصر في تعويم العملة الوطنية؟

أثار إعلان محافظ بنك المغرب المركزي، عبد اللطيف الجواهري، اتجاه بلاده إلى البدء في تحرير سعر صرف العملة الوطنية " الدرهم" خلال الربع الثاني من العام الجاري، ضمن برنامج اقتصادي، ردود أفعال متباينة في الأوساط الاقتصادية المغربية.

19-Apr-17 08:31 PM