طهران كسبت الجولة في بغداد

18-Sep-18 - 01:44 AM

الأرجح أن عملية إطاحة رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي قد نجحت. طهران أنجزت المهمة وواشنطن خذلته، على رغم أن الرجل دفع ثمن موقفه الذي أعلن فيه حياد حكومته حيال العقوبات التي باشرت الولايات المتحدة فرضها على إيران.

التفاصيل

غارة على مطار المزة

04-Sep-18 - 01:20 AM

غارة الأمس على مطار المزة تكشف أن تل أبيب غير مقتنعة بما أنجزته لها موسكو. وتكشف أيضاً أن طهران لم تستكن لإرادة موسكو في إبعادها عن الحدود. وغارة الأمس تقول الكثير عن هذه الحرب الغامضة والغريبة، وتكشف فصولاً من العلاقات المعقدة التي تربط أطرافها.

التفاصيل

تداعي اقتصادَيْ الحرب في سورية

21-Aug-18 - 06:28 AM

يعيش إقليمنا على وقع أزمتين اقتصاديتين هائلتين، في إيران وفي تركيا، ولكل من الدولتين المأزومتين حضور كبير في المأساة السورية. هذه المعادلة تفرض بدورها تساؤلاً عن ارتدادات انهيار الاقتصادين على حضور كل من طهران وأنقرة في الحدث السوري، ومدى تأثر دورهما في هذه اللحظة السورية التي تشهد تحولات بدأت تظهر ملامحها الميدانية!

التفاصيل

لبنان والفضيحة

06-Aug-18 - 03:46 AM

في لبنان، ينتابك شعور بأن السياسة بكل وجوهها تصدر من شيء ركيك وغير صلب. ميل السلطة أخيرا إلى التضييق على الحريات العامة عبر اعتقال ناشطين ومغردين على صفحات التواصل الاجتماعي، ركيك وغير صلب أيضا.

التفاصيل

انعطافة مقتدى الصدر

18-Jun-18 - 07:20 AM

خيب مقتدى الصدر آمال كثيرين ممن اعتبروا أن فوزه بأكبر لائحة في الانتخابات العراقية الأخيرة يعتبر هزيمة لطهران التي عبر الصدر أكثر من مرة في الفترة الأخيرة عن رغبته في الابتعاد عنها، وفي النأي بالعراق عن الموقع الذي أرادته له. والخيبة طبعاً مصدرها إعلان تحالف بين لائحتي «سائرون» الصدرية و «الفتح» التي يتزعمها رجل طهران الأول في العراق هادي العامري، علماً أن الأخير حل ثانياً في ترتيب القوى الشيعية الفائزة في الانتخابات.

التفاصيل

في أسباب قوة جبران

15-Jun-18 - 05:39 AM

بغض النظر عما يخلفه أداء وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في نفوس اللبنانيين من مشاعر متفاوتة، إلا أن الرجل هو اليوم السياسي اللبناني الأبرز، إذا ما نحينا جانباً «حزب الله»، ذاك أن الأخير لا يُقاس حضوره بالحسابات اللبنانية.

التفاصيل

حظوظ الحرب ما زالت أرجح

28-May-18 - 02:19 AM

حتى الآن، لم تبد طهران أي استجابة للعروض الإسرائيلية بالمباشرة في حرب مع تل أبيب في سوريا. الغارات صارت شبه يومية، والأهداف تنوعت بين مطارات ومخازن أسلحة ومواكب، والأمريكيون بدورهم اشتركوا ببعض الغارات.

التفاصيل

وإذ به منتصرا

16-Apr-18 - 04:04 AM

بشار الأسد انتصر بعد الغارات، والتحالف الغربي انتصر أيضا، وكانت موسكو وطهران قد سبقتا الجميع إلى «النصر». ثمة مهزوم واحد في هذه المعادلة. أهل دوما الذين قالت العواصم الغربية إنها معنية بمعاقبة من قصفهم بالكيماوي، وقال النظام إنه انتصر عليهم.

التفاصيل

الجريمة الممكنة

12-Mar-18 - 05:12 AM

الأسد سيعود رئيسا لدولة قتل أكثر من خمسمئة ألف من مواطنيها! وستكون عصب سلطته فيها طائفة صغيرة قُتل أكثر من 80 ألفا من شبانها في سياق دفاعهم عنه. وستمتد سلطته إلى أكثر من عشر مدن مدمرة جزئيا أو شبه كليّ! وسيكون شريكه في حكمها دولتان (روسيا وإيران).

التفاصيل

الأسد عدوّ لعدوّ السوريين

12-Feb-18 - 05:14 AM

أصاب إسقاط الطائرة الإسرائيلية معارضين سوريين وغير سوريين للنظام السوري بإرباك كبير، ذاك أنهم يزعمون انهم يحبون أن تسقط طائرة إسرائيلية، لكنهم لا يشعرون بالارتياح لقيام النظام السوري بإسقاطها. عدو عدوهم ليس صديقهم، لا بل هو عدوهم أيضا، وهذه معضلة يجب تفكيكها، والخلوص منها بنتائج.

التفاصيل

من هو المهزوم في عام 2017؟

02-Jan-18 - 04:12 AM

في عام 2003 صُور النصر على صدام حسين بصفته نصراً لجماعة على جماعة. وجرت بموازاة ذلك عمليات انتقام واسعة بقيت حكايات متفرقة، لكنها كانت حكايات مؤسِسة لانبعاث «القاعدة»، وجميع العراقيين يعرفونها. واليوم يتكرر حرفياً ما كان جرى، فهل ننتظر نتيجة مغايرة؟

التفاصيل

لا مواجهة بين واشنطن وطهران

18-Dec-17 - 07:09 AM

لا مواجهة عسكرية مع طهران. ربما كان هذا هو الأمر المفيد الوحيد مما كشفه الوزير الأمريكي، ذاك أنه يُبدّد أوهام من يبنون سياساتهم على احتمال هذه المواجهة. لكن، ماذا عن المواجهة الديبلوماسية؟

التفاصيل

أكراد سوريا هدية جديدة لطهران

27-Nov-17 - 07:28 AM

صحيح أن القضاء على «داعش» كان هدف الجميع، لكن الجهة الوحيدة التي استثمرت في هذا النصر كانت طهران.

التفاصيل

الأكراد وقد صاروا قتلة الحسين بن علي!

13-Nov-17 - 06:53 AM

امتد الشعور الانتصاري ليشمل الأكراد هذه المرة. انتصر «الحشد الشعبي» وما يوازيه على الموصل وقبلها على حلب وبيروت، وها هو اليوم ينتصر على الأكراد. وفي الزيارة الأربعينية شهدنا ندبياتٍ ضمت أهل الشمال إلى الظلامة الحسينية.

التفاصيل

حرب أهلية لبنانية في سوريا

16-Sep-17 - 05:11 AM

أهل عرسال والنازحون إليها ضد النظام في سوريا، وهذه الحقيقة انبنى عليها واقع أهلي وديموغرافي. انبنى عليها أن ثمة عائلات استُقبلت في البلدة بصفتها ضحية، وهي ضحية فعلا، وعلاقات مع مقاتلين في الجرود تحولوا لاحقا إلى «داعش» والنصرة واستمرت العلاقة معهم.

التفاصيل

البعث الشيعي والبعث الكردي

11-Sep-17 - 06:32 AM

سنوات الخصومة بين شيعة العراق وصدام حسين جرى خلالها تماه بين الضحية والجلاد، فتسللت لغة الجلاد إلى وعي الضحية، واليوم لا تملك الأحزاب الشيعية في مواجهة الاستفتاء الكردي إلا تلك اللغة لتدفع عبرها الخطر الذي يهدد «وحدة العراق».

التفاصيل

خبر عاجل