الخصائص المنهجية الأساسية لتسديد الفكر الإسلامي

21-Sep-23 - 11:18 AM

تحدثت في مقالات سابقة عن أسباب الانكسار والانهزام الحضاري للأمة، وذكرت أنها تنحصر في عدة أسباب، منها: تشويه فكرة التوحيد، والخلل في المنهج، واختلال الإرادة، وعُقدة النقص لدى الكثير من المسلمين تجاه الغرب، والممارسات الاستبدادية التي نمارسها في حياتنا..

التفاصيل

أهمية التفكير السليم والنظر الصحيح

07-Sep-23 - 10:56 AM

إن جسم هذه الأمة لا تدبّ فيه الحياة الحضارية إلا بتسديد الفكر الذي يرسم طريق حياتها، ويوجه سيرها، وكيف لسفينة أن تقلع بأمان وربّانها لا يملك من خصال الخبرة ما يقدر به على أن يوجهها الوجهة الصحيحة للإقلاع؟!

التفاصيل

الممارسات الاستبدادية في حياتنا ودورها في إعاقة الأمة

24-Aug-23 - 10:22 AM

إذا تأملنا الواقع الذي نعيش فيه، سنجد العديد من الممارسات الاستبدادية في حياتنا، تنضاف إلى الاستبداد السياسي الذي جثم على صدورنا لعقود طويلة، ولا يزال، وله تأثير كبير في تخلفنا وتراجعنا لسنوات طويلة، ناهيكم عن أنه يستنفد طاقات الأمة وخيراتها في غير فائدة..

التفاصيل

عقدة النقص عند المسلمين طريقٌ للانهزام الحضاري

10-Aug-23 - 11:06 AM

لا شك أن الإنسان يعيش في حياته مراحل مختلفة، ففي فترة يمكن أن تتميز حياته بالتطور والتقدم إذا تبع ذلك بذل الجهد، واستنفاذ الوسع، والأخذ بالأسباب الصحيحة للصعود والترقي. أما إذا توقّفت آلة الابتكار لدى الإنسان، وسُلبت منه إرادته، فلن يضيف شيئًا لنفسه، ولمن حوله..

التفاصيل

اختلال الإرادة طريق إلى العجز الحضاري للأمة

27-Jul-23 - 10:30 AM

يتمثل ضعف الإرادة والخلل الذي أصاب الأمة الإسلامية في عدة عوامل تتكاتف فيما بينما للوصول للعجز الذي وصلت إليه في واقعنا الحاضر، منها: وهن وفتور الإرادة، والاتكال على الآخرين وعدم الاعتماد على النفس، وتفكك الإرادة الجماعية..

التفاصيل

الخلل في المنهج يؤدي إلى عوائق حضارية للأمة الإسلامية

13-Jul-23 - 10:38 AM

لو أن العقيدة الإسلامية تسير في وجدان شعوبنا كما ينبغي، أو كانت هذه العقيدة بكل تفاصيلها في اعتبار حُكّامنا ما جرؤ أي مهووس على الاستهانة بالمقدسات الإسلامية، أو فعل مثل هذه الأفعال المشينة..

التفاصيل

تشويه فكرة التوحيد وانعكاساتها على الانتكاس الحضاري للأمة

30-Jun-23 - 12:15 PM

إذا نظرنا إلى واقع الأمة الإسلامية، نجد أنها وصلت إلى حالة من الانهزام الحضاري غير المسبوق بعد أن سادت الدنيا بفكرها، وحضارتها، واستفاد منها العالم في جميع الميادين. وحينما ابتعدنا عن أصولنا وثوابتنا، وتركنا حضارتنا، وتبعنا الغرب في كل خطواته، حدثت لنا حالة الانكسار التي نراها الآن.

التفاصيل

لماذا نهجر ثوابتنا وننجرف إلى تقليد غيرنا؟!

15-Jun-23 - 10:33 AM

علينا إذن أن نعود إلى أنفسنا ونحدد سبب المشاكل الحقيقية التي تمر بها أمتنا، ونجتهد في حلها، وخصوصًا ما هو متعلق بالجانب الأخلاقي، قبل أن ينهار الشباب، ويقعوا فريسة الانحلال الذي يريده الغرب لنا من إلحاد وشذوذ جنسي، وغير ذلك مما نراه ماثلًا أمام أعيننا في العالم الغربي..

التفاصيل

وانتصر أردوغان نصير المظلومين على العنصرية والكراهية

01-Jun-23 - 09:46 AM

المسألة لم تنتهِ بفوز الرئيس أردوغان لفترة جديدة، ولكنها بداية لعمل شاق يجب أن يسعى من خلاله الرئيس وكل معاونيه وداعميه لمواجهة المشكلة الاقتصادية، وإيجاد الحلول الناجعة لها، ومعالجة مشكلة الاستقطاب السياسي، الذي زاد من حِدة العنصرية في المجتمع التركي..

التفاصيل

الانتخابات التركية والديكتاتور

18-May-23 - 09:34 AM

جرت الانتخابات التركية يوم الأحد الموافق 14 أيار (مايو) 2023 في أجواء تنافسية شديدة، وانتظر الجميع أن تُحسم الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى كما هو معتاد، ولكن لقوة المنافسة، فقد تم تأجيلها للجولة الثانية لعدم حصول كل من الرئيس أردوغان (49.51٪)، وكمال كليتشدار أوغلو (44.88٪) مرشح المعارضة على نسبة 50٪ + صوت واحد..

التفاصيل

الحقيقة الغائبة في صراع الجنرالين حميدتي والبرهان

04-May-23 - 10:30 AM

جمال نصار يكتب: الحل لمعضلة السودان في هذه المرحلة الراهنة وما بعدها أن يتم استبعاد العسكريين من سُدة الحكم، والذهاب فوراً إلى حكومة مدنية وطنية، من كل مكونات المجتمع، لفترة انتقالية، يتم بعدها إجراء انتخابات حرة نزيهة، لكي يقول الشعب السوداني كلمته..

التفاصيل

وانقضى رمضان وماذا بعد؟!

20-Apr-23 - 12:37 PM

علينا جميعًا أن نراجع حساباتنا في ترتيب أولوياتنا، وأن يكون رمضان انطلاقة جديدة لنا في طريقة التعامل مع الله، ومع الناس، فالعمر قصير، وليكن شعارنا دائمًا امتثال قول ابن تيمية (728هـ)، رحمه الله: "العبرة بكمال النهايات لا بنقص البدايات!"..

التفاصيل

قيمة الزمن في حياة المسلمين

06-Apr-23 - 11:00 AM

من يتتبع سير الصالحين، أو العلماء والمفكرين، أو أصحاب المشاريع الكبرى، سواء للدنيا أو الآخرة، أو كليهما معًا، سيجد بما لا يدع مجالًا للشك، أن عُنصر الوقت له قيمة قصوى عندهم، ويستغلونه أفضل استغلال..

التفاصيل

من أخلاق المسلمين في رمضان

23-Mar-23 - 12:03 PM

ما معنى حقيقة الصيام إن كان المرء يصوم عن الطعام والشراب، ولكنَّه لا يصوم عن السباب، والفحش، والبذاءة باللسان، ولا يصوم عن غض البصر عمَّا حرَّم الله؟!

التفاصيل

اقترب موسم الخير والطاعات فشَمِّروا

09-Mar-23 - 09:21 AM

أيام الخير ومواسم الطاعات محدودة، والتاجر الشاطر، والمدير الناجح، هو الذي يُخطط لعمله، ويُحدد أهدافه، ويُنظم أوقاته حتى تكون تجارته رابحة مُثمرة، فما بالنا بالتجارة مع الله الذي خلق كل شيء، وسخّر لنا الكون كله، فمن الأولى، وحُسن التأدّب معه، سبحانه وتعالى، أن نهتم بشكل جيد ونضع الخطط والتصورات والاستراتيجيات في كيفية التعامل مع الله، تبارك وتعالى..

التفاصيل

ازدواجية الغرب المقيتة حتى في الكوارث!

23-Feb-23 - 07:57 AM

زلزال تركيا وسوريا الذي وقع فجر السادس من فبراير/ شباط 2023، وما تبعه من ارتدادات وصلت لأكثر من 6500 ارتدادة، والزلزال الذي وقع مساء الإثنين يوم 20 من نفس الشهر؛ كان كاشفًا بشكل فج عن ازدواجية المعايير لدى العديد من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يؤكد دومًا أن النظام الدولي الذي تتحكم فيه دول المركز (أمريكا والغرب) لا يسعى إلا إلى مصالحه فقط،

التفاصيل

خبر عاجل