مقالات مختارة

خطف "الصدر".. مجددا!

حازم صاغيّة
1300x600
1300x600
كتب حازم صاغية: تقول الرواية الشائعة عن السيد موسى الصدر، الزعيم الديني والسياسي للطائفة الشيعية في لبنان حتى اختفائه أواخر السبعينيات، إنه هو الأب الروحي المؤسس لما بات يُعرف بمقاومة «حزب الله». وتمضي هذه الرواية -التي يرعاها ويعممها الحزب نفسه- معتبرةً أن الصدر والحزب إنما يشربان من المياه السياسية والإيديولوجية نفسها، وموحية بالتالي أن الاثنين يمتّان بصلة وثيقة للحالة التي أطلقها قيام الجمهورية الإسلامية الخمينية في إيران عام 1979، وأنهما ابنان بارّان من أبنائها.

والحال أن كل من يعرف تاريخ الحروب اللبنانية يدرك أن الرواية المذكورة لا أساس لها من الصحة بتاتاً، وأن الصدر كان دائماً في مكان بينما الخميني و«حزب الله» في مكان آخر.

فاختفاء الصدر في ليبيا كان واحداً من الأسباب البارزة التي جعلت «حزب الله» يحتكر الساحة الشيعيّة اللبنانيّة ويغدو الطرف التمثيلي الأقوى للشيعة اللبنانيين. والمعروف أيضاً أن من أوائل ما فعله «حزب الله»، في مناخ نشأته الأولى، أنه في 1982- 1983 شق حركة «أمل»، أو «أفواج المقاومة اللبنانيّة»، التي سبق أن أسسها الصدر، وهكذا ولدت «أمل الإسلاميّة» بقيادة حسين الموسوي، التي ما لبثت أن اندمجت في «حزب الله».

ثمّ في النصف الثاني من الثمانينيات نشبت بين الحزب والحركة حرب ضروس ربّما كانت أشرس الحروب الأهلية التي عرفها لبنان وأعلاها كلفة بشرية، فضلاً عن شمولها مناطق الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية من بيروت. ولا يخلو سجل العلاقة بين الطرفين من أعمال اغتيال شهيرة سقط من جرائها قادة أساسيون من حركة «أمل»، كداوود داوود ومحمود الفقيه، فيما اتُهم «حزب الله» بالوقوف وراءها.

أما الوفاق الذي حصل لاحقاً فكان وبقي برعاية إيرانية- سورية مشتركة، وحينما تم تسمين «حزب الله» عسكرياً، بوصفه الأداة الإقليمية المطلوبة تحت عنوان «المقاومة»، بات من المستحيل على الحركة أن تفكر بتحديه أو منافسته.

مما يحمل على استرجاع تلك الحقائق والوقائع صدور كتاب «الجاسوس الطيب» (The Good Spy) قبل أشهر، عن دار «كراون» للنشر في نيويورك. الكتاب هذا لصاحبه "كاي بِرد" الصحفي الحاصل على جائزة «بوليتزر»، وهو يوثّق بدقة بعيدة بعضاً من الأحداث الكبرى التي عرفتها منطقة الشرق الأوسط وصولاً إلى اغتيال القيادي في «حزب الله» عماد مغنية في دمشق. أمّا الموضوع الأساسي للكتاب، وهو ما يشي به عنوانه الفرعي، فهو «حياة وموت روبرت إيميس»، موظف «السي آي إيه» الذي عقد صداقة متينة مع القيادي الفلسطيني أبو حسن سلام، قبل أن يقضي في الانفجار الذي دمر السفارة الأمريكية في بيروت عام 1983. لكنْ ربّما كان من أكثر ما يرويه الكتاب إثارةً مسألة اختفاء الصدر في ليبيا، وفي هذه المسألة كما في غيرها يستند المؤلف إلى مقابلات شخصيّة مع معنيين بالأمر.

فالرواية التي تجمّعت عناصرها لدى الكاتب تقول إن العقيد الليبي معمر القذافي، الذي ربطته علاقة جيدة بالصدر، أراد جمعه ومصالحته مع رجل دين شيعي آخر هو الإيراني محمد بهشتي، الذي ارتبط بدوره بعلاقة حسنة مع القائد الليبيّ، لا بل إن الاثنين كانا يستفيدان من سخاء القذافي. وبهشتي كان إماماً لمسجد في ألمانيا وأحد أقرب المقربين من آية الله الخميني حين كان يخطط من فرنسا للثورة في بلده. وبالفعل فحينما انتصرت الثورة الإيرانيّة في وقت لاحق، تحوّل بهشتي إلى قائد الجناح الخميني المتطرف على رأس الحزب الذي أسسه وعُرف بـ«الجمهوري الإسلامي».

وقد استمر بهشتي على هذا النحو إلى أن اغتالته منظمة «مجاهدي خلق» في عملية ضخمة نفذتها آنذاك، وقتلت فيها بين من قتلتهم، رئيس الجمهورية محمد علي رجائي. إلا أن بهشتي الذي عادل الصدر في مكانته الدينية، كان خصمه الإيديولوجي؛ ذاك أن الأول مؤمن بـ«ولاية الفقيه» وحكم رجال الدين، فيما الثاني شديد المعارضة لهذه الأطروحة الخمينية الصميمة.

وبالفعل توجه الصدر إلى ليبيا ومعه رجل الدين حسن يعقوب والصحفي عباس بدر الدين، إلا أن بهشتي لم يحضر كما كان مفترضاً. وحين انتظر الصدر لأيام عدة، من دون أن يستطيع في تلك الغضون أن يقابل القذافي، أحس نفسه مهاناً فقرر مغادرة طرابلس الغرب والتوجه إلى إيطاليا. لكنْ فيما هو ورفيقاه في المطار، تلقى العقيد الليبي اتصالاً من بهشتي يقول فيه إن الصدر «عميل غربي». 

كذا قرر القذافي إرسال بعض رجاله إلى المطار للحؤول دون سفر رجل الدين اللبناني. وبالفعل فقد وصلت حقائب الصدر إلى روما لكنه ورفيقيه لم يصلوا. فالذي يبدو أن رجال القذافي تصرفوا بخشونة مع الصدر ودفعوه دفعاً إلى السيارة وربما اعتدوا عليه جسدياً. ولئن استاء القذافي من سلوكهم هذا، إلا أن إطلاق سراح الصدر صار محرجاً له بعد حصول ما حصل. هكذا كان لابد أن «يختفي» رجل الدين الشيعي في ليبيا.

لكنْ بعد انتصار ثورة إيران، يبدو أن الخميني طلب من القائد الفلسطيني ياسر عرفات أن يفهم من القذافي حقيقة ما آلَ إليه وضع الصدر، وهنا ما كان من العقيد الليبي، وقد حل ما حل، إلا أن كرر ما سبق أن سمعه من بهشتي.

في حال صحة هذه الرواية، وهي تبقى الأكثر تماسكاً بين سائر الروايات، أو بالأحرى أجزاء الروايات، التي شاعت عن اختفاء الصدر، يكون بهشتي هو الذي تسبب بالأمر، كما تكون مسؤولية النظام الخميني أساسية في ما يتصل بمصير الإمام اللبناني. لكن هذا ليس من الكلام المقبول اليوم، بل هو من الكلام المحرم الذي يلتقي على تحريمه «حزب الله» وحركة «أمل»، كلٌ لسببه.

وبالطبع فإن النظام الإيراني يصادق بشدة على هذا التحريم. وسيكون من السهل دوماً نبذ رواية تصدر عن كاتب أمريكي لأن الكاتب الأمريكي هو بالتأكيد... «جاسوس»!

(عن صحيفة الاتحاد الإماراتية 20 كانون الأول/ ديسمبر 2014)
التعليقات (0)