اقتصاد عربي

منحة يابانية للأردن بـ 20 مليون دولار لدعم قطاع المياه

وزير التخطيط الأردني إبراهيم سيف - أرشيفية
وزير التخطيط الأردني إبراهيم سيف - أرشيفية
قدمت اليابان منحة مالية للأردن الأربعاء بقيمة 20 مليون دولار، لدعم قطاع المياه في البلد الذي صنف على أنه ثاني أفقر الدول بالمياه في العالم.

وقال وزير التخطيط الأردني، إبراهيم سيف في تصريحات صحفية على هامش توقيع اتفاق المنحة، إن هذا الاتفاق يأتي استكمالا لمذكرات التفاهم التي وُقَّعت بين الحكومتين الأردنية واليابانية، خلال الزيارة التي قام بها العاهل الأردني الملك عبد لله الثاني إلى اليابان الأسبوع الماضي.

ووقع اتفاقية المنحة عن الجانب الأردني وزير التخطيط، وعن الجانب الياباني الممثل الرئيسي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" في عمان سوكيهي ساكاتا، بحضور مسؤولين من الطرفين.

وأضاف سيف أن الزيارة شهدت توقيع مذكرات تفاهم بشأن حصول الأردن على منحتين الأولى لدعم قطاع المياه، والثانية بقيمة 1.75 مليون دولار لشراء معدات وتجهيزات لرفع كفاءة دائرة الأرصاد الجوية الأردنية.

وأشار سيف إلى أن اليابان أبدت خلال زيارة العاهل الأردني موقفا إيجابيا، فيما يتعلق بمنح الأردن قرض ميسر لدعم التنمية بحد أدنى 150 مليون دولار.

وأشار سيف إلى أن الأردن حصلت منذ عام 1999 وحتى عام 2014 على ما يقارب 764.4 مليون دولار، منها 430 مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة، بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية "جايكا" هذا بالإضافة إلى المنحتين اللتان تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنهما مؤخرا بقيمة 21.75 مليون دولار.

ولم يتم توقيع اتفاقية المنحة الثانية للأردن بقيمة 1.75 مليون دولار لشراء معدات وتجهيزات لرفع كفاءة دائرة الأرصاد الجوية الأردنية الأربعاء.

وقال سوكيهي ساكاتا، إن حكومته ملتزمة بالاستمرار في توفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وأشار في تصريحات صحفية على هامش توقيع الاتفاق إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات، مضيفا أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية مشيداً بالأردن كنموذج  يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.

وقال وزير المياه والري الأردني حازم الناصر الشهر الماضي، إن بلاده أصبحت ضمن الدول الأكثر فقرا بالمياه عالميا وصنف كثاني أفقر الدول بالمياه في العالم، وأصبح المواطن الأردني دون خط الفقر المائي بـ 88% وفقا للتصنيف العالمي.
التعليقات (0)