سياسة دولية

أوباما يهون من انتقادات الجمهوريين بشأن قوانين الهجرة

الجمهوريون يتهمون أوباما بأنه يتصرف وكأنه إمبراطور - أ ف ب
الجمهوريون يتهمون أوباما بأنه يتصرف وكأنه إمبراطور - أ ف ب
هوّن الرئيس الأمريكي باراك أوباما من شأن انتقادات لقراره بإجراء إصلاحات جذرية لنظام الهجرة، وقال متحدياً الجمهوريين بمجلس النواب إنهم إذا كانوا لا يوافقون فعليهم أن يفعلوا شيئاً.

وقال الديمقراطي أوباما رداً على سؤال في مقابلة على شبكة "آيه بي سي" سجلت الجمعة، وأذيعت اليوم الأحد بشأن تأكيد رئيس مجلس النواب جون بينر، وهو جمهوري أن أوباما يتصرف وكأنه إمبراطور، مستغلاً صلاحياته التنفيذية لمعالجة قضية 11 مليون مهاجر، يعيشون في البلاد دون وثائق قائلاً: "حسناً، ردي هو فلتوافقوا على مشروع قانون".

وأضاف أوباما: "يتحمل الكونغرس مسؤولية التعامل مع هذه القضايا، وتوجد بعض الأمور التي لا يمكنني أن أتصرف فيها من تلقاء نفسي".

وقال أوباما، الخميس الماضي، إنه بصدد تخفيف خطر ترحيل ملايين المهاجرين ممن لا يحملون وثائق. وتضمنت الإجراءات السماح لنحو 4.7 مليون مهاجر بلا وثائق لكونهم آباء لمواطنين أمريكيين لديهم إقامة قانونية دائمة، ممن أقاموا بالبلاد خمس سنوات أن يظلوا في البلاد بصفة مؤقتة، مع احتفاظهم بحق العمل.

وفي المقابلة استشهد أوباما -الذي يقول منذ زمن طويل إنه يحبذ تشريعاً باتخاذ إجراء فردي بقانون هجرة للحزبين الديمقراطي والجمهوري، أقره مجلس الشيوخ العام الماضي، وحث مجلس النواب على التعامل معه.

ووفقاً لتفريغ مكتوب للمقابلة، قال أوباما إن أمام بينر بضعة أسابيع لإحالة المشروع إلى مجلس النواب، أو بمقدوره أن ينسق مع الديمقراطيين لصياغة مشروع جديد.

ولم تبدر من بينر أي إشارة إلى أنه سيتخذ أي إجراء هذا العام.

وسيهيمن الجمهوريون على الكونغرس الجديد في كانون الثاني/ يناير المقبل، بعد أن انتزعوا السيطرة على مجلس الشيوخ من الديمقراطيين، كما رسخوا هيمنتهم على مجلس النواب بعد انتخابات التجديد النصفي، التي جرت في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.
التعليقات (0)