مقالات مختارة

"روجافا" كردية... ماذا عن العلوية؟

راجح الخوري
1300x600
1300x600
كتب راجح الخوري: عندما تتحدث واشنطن عن "الخيار الكردي" كبديل من تركيا في التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، هل كثير أن تستيقظ الأحلام الكردية المزمنة بالحصول على دولة؟ وعندما تجتمع الخارجية الأميركية مع وفد من حزب "الاتحاد الديموقراطي الكردي"، الذي يقاتل في كوباني، هل من الغريب عقد اجتماعات كردية رفيعة المستوى قبل أيام في دهوك في العراق، تبحث في انعكاس التطورات الأخيرة على المسألة الكردية وفي وضع الأسس لقيام مرجعية كردية؟

صحيفة "التايمس" لم تكشف شيئاً جديداً عندما قالت إن الأكراد السوريين يبحثون مع رفاقهم في العراق في إقامة منطقة كردية تتمتع بحكم ذاتي في شمال سوريا، فالمعروف أن الرئيس بشار الأسد هو الذي وضع حجر الأساس، إذا صح التعبير، لهذه المنطقة، عندما سحب قواته من المناطق الكردية عام 2012 مراهناً على أمرين:

- أولاً أن يضع الأكراد في مواجهة "الجيش السوري الحر" والمعارضة، ولم يكن هناك يومها لا "داعش" ولا "النصرة"، وكان رهانه ان يضعف الجميع ليربح في النهاية!

- ثانياً في حال انهيار الأوضاع ووصوله إلى مرحلة لا يستطيع فيها استعادة السيطرة، من الأفضل أن تذهب سوريا الى التقسيم على يد غيره ليحصل على دولته العلوية، وليس لهذا أفضل من الأكراد الذين يطالبون منذ زمن بعيد بالحصول على دولة!

من ديرك ومعبدة إلى تل أبيض وعفرين مروراً بكوباني والجزيرة، تمتد المناطق الكردية الثلاث التي تطلب الآن نوعاً من الحكم الذاتي كان موضع المحادثات في دهوك، ولم تتوان قيادات كردية في القول إنها تعمل للتوحّد في كيان سياسي بهدف تأسيس دولة جديدة!

"حزب الوحدة الديموقراطي" في سوريا يقول ان إعلان تأسيس كيان رسمي ستعقبه انتخابات برلمانية محلية وتشكيل قوات للدفاع، وسيطلق عليه اسم "روجافا" أي غرب كردستان، بما يعني تضمين التسمية رغبة اكيدة في الارتباط بالدولة الكردية، التي يمكن ان تضم اكراد العراق وسوريا وتواجَه بقلق عميق في تركيا وايران.

وليس سراً أن الأكراد الذين يبلغ عددهم 25 مليوناً هم أكبر جماعة عرقية لا دولة لها وهم موزّعون في الدول المشار إليها، والتي ترفض الاعتراف بحقهم في الحصول على دولة مستقلة.

عندما يبارك مصطفى بارزاني وجلال طالباني في العراق طموحات الأكراد في سوريا، فهذا يؤسس لروابط عابرة للحدود الراهنة في الإقليم، إذا قيّض فعلاً إقامة حكم ذاتي كردي في سوريا على غرار الحكم القائم في شمال العراق... وليس مبالغة الافتراض ان قيام منطقة للحكم الذاتي الكردي في سوريا سيفتح البوابة أمام قيام الدولة العلوية، فمن المؤكّد أنه ليس في وسع الأسد البقاء إلا في سوريا مقسّمة!


(النهار اللبنانية)
التعليقات (0)