حقوق وحريات

مقتل 23 شخصا بقصف بالبراميل المتفجرة في حلب

جانب من الدمار الذي أحدثته البراميل المتفجرة في حي الصاخور في حلب أمس الثلاثاء
جانب من الدمار الذي أحدثته البراميل المتفجرة في حي الصاخور في حلب أمس الثلاثاء

لقي 23 شخصا مصرعهم، في قصف جوي بالبراميل المتفجرة نفذته مروحيات تابعة للنظام السوري، على منطقتين في حلب، شمالي البلاد، الأربعاء.

وحسب معلومات حصل عليها مراسل الأناضول من فرق الدفاع المدني، فإن القصف استهدف منطقتي الحيدرية والشيخ فارس، الواقعتين تحت سيطرة المعارضة السورية، وأسفر أيضا عن سقوط عدد كبير من الجرحى، فضلا عن تدمير 3 سيارات و3 محلات.

وجرى نقل المصابين بالسيارات المدنية وسيارات الإسعاف إلى المستشفى الميداني في المدينة.

الجدير بالذكر أن الطائرات الحربية والمروحيات التابعة للنظام السوري؛ كثفت في الأونة من هجماتها على المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات المعارضة في حلب وريف دمشق.

حصيلة ضحايا شهر أيلول:

من جهة أخرى، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مصرع 2375 شخصا في مختلف أنحاء سورية، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الفائت، في حين قتل غالبية هؤلاء الضحية على يد قوات النظام السوري.

وجاء في تقرير أصدرته الشبكة الأربعاء، أن قوات النظام السوري قتلت 1707 مدنيا، بينهم 294 طفلا، بمعدل 10 أطفال يومياً، و173 امرأة، إضافة إلى وفاة ما لا يقل عن 118 شخصاً جراء التعذيب، بمعدل 4 أشخاص يوميا.

وأشار التقرير إلى أن وصول نسبة الضحايا من الأطفال والنساء إلى 27% يعدّ مؤشرا صارخا على استهداف قوات النظام المتعمد للمدنيين.

وأضاف تقرير الشبكة، التي تصف نفسها بأنها منظمة حقوقية مستقلة، أن قوات النظام قتلت ما لا يقل عن 417 مقاتلا معارضا، خلال عمليات القصف أو الاشتباكات.

كما ذكر التقرير أن تنظيم داعش قتل 69 شخصاً، بينهم 28 مدنيا (منهم 3 أطفال وسيدتان)، إضافة إلى 41 مقاتلا، جراء الاشتباكات مع فصائل من الثوار، أو جراء إعدامات ميدانية.

ولفت التقرير إلى مقتل 61 شخصاً على يد فصائل مرتبطة بالثوار، بينهم 56 مدنيا، منهم 14 طفلاً و7 سيدات، فضلاً عن 5 مقاتلين خلال الاشتباكات بين الفصائل مع بعضها البعض.

وفي السياق ذاته، سجل التقرير 101 حالة قتل لم تتمكن الشبكة من تحديد الجهة التي ارتكبتها، كما قتل 20 مدنياً، بينهم 5 أطفال و5 سيدات على يد قوات التحالف الدولي ضد داعش.
التعليقات (0)

خبر عاجل