صحافة عربية

بول بريمر: الهيكل السياسي في المنطقة ينهار

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
في مقابلة خاصة أجرتها معه صحيفة "الشرق الأوسط"، قال الحاكم المدني السابق للعراق بعد الغزو الأميركي، بول بريمر، إن "ما نراه الآن هو انهيار الهيكل السياسي للمنطقة بعد الحرب العالمية الأولى، وليس فقط انهيار اتفاقية "سايكس – بيكو" التي تنعكس على لبنان وسوريا والعراق.. إنه انهيار لهيكلية سياسية عمرها مائة عام".

وجاء رد بريمر هذا بعدما وجهت الصحيفة سؤالا له حول الاستراتيجية التي يجب تبنيها في مواجهة "تنظيم الدولة" (داعش) والميليشيات المتطرفة.

وأضاف بريمر: "في نهاية المطاف، عندما يتحقق بعض الاستقرار في العراق وسوريا، يجب أن يعقد مؤتمر إقليمي يقرر مصالح الأطراف كلها، وكيفية تنظيم تلك المنطقة لقرن آخر وما هو الدور المناسب للإيرانيين؟.. وكيف سيحدث توازن قوي بين العلويين والسنة في سوريا، والآخرين الدروز، والمسيحيين، إلخ؟.. يجب إعادة النظر بكل شيء، وهذا سيحتاج إلى سنوات، ويحتاج أيضا إلى تحرك نحو الاستقرار وإلى رؤية".

وتابع: "أنا لا أملك الرؤية، لكني أستطيع أن أقول ما يجب أن يحدث. بعض الدول يجب أن تنظر إلى كل المنطقة وتضع تصورا للأخذ في الاعتبار بكل مصالح الدول المعنية، دول الخليج العربي، والأردن، والعراق، وسوريا، ولبنان. هذا ما يجب أن يحدث، لكن ستمر سنوات قبل أن يحدث".

وقال إن "هدف أمريكا الآن هو وقف الاتجاه القائم، ومنع داعش من أن يكبر أكثر، وأن نقلب الوضع وفي النهاية نهزمه".

ووافق بريمر الصحيفة رأيها حول تمكن "داعش" من تحطيم الهلال الشيعي، واعتبر داعش نسخة مختلفة عن القاعدة. 

وبريمر الذي اشتهر بقراره بحل الجيش العراقي في أيار/ مايو من العام 2003، أوضح للصحيفة أن الدافع وراء ذلك هو أن الجيش العراقي آنذاك "لم يكن في الثكنات، والجنرال جون أبو زيد أبلغ الرئيس جورج دبليو بوش بذلك حتى قبل وصولي. وفكرة استعادة الجيش رفضها الأكراد الذين هددوا بالاستقلال، والشيعة الذين رأوا أن المؤسسة العسكرية ستكون صدامية من دون صدام".

ويرى بريمر إن نوري المالكي "أبعد الضباط المدربين أميركيا، فانهار الجيش العراقي في الموصل. وهو لا يريحه الآن حديث رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عن إنشاء حرس وطني.

هزيمة كرد سوريا تستعجل بدء الضربة الأميركية

كتبت صحيفة "الحياة" اللندنية حول سيطرة تنظيم "داعش" على نحو 60 قرية كردية شمال سوريا خلال 48 ساعة، مضيّقاً الخناق أكثر على معقل الكرد الأساسي في كوباني (عين العرب).

ولفتت الصحيفة إلى نداء رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني للتدخل لمنع سقوط كوباني.

وتقول الصحيفة إنه "ليس واضحا إلى أي حد يمكن أن تعجّل مناشدة بارزاني في التدخل الغربي لوقف تقدم تنظيم "الدولة"، علماً بأن تقارير أميركية تتحدث عن إمكان بدء سلاح الجو الأميركي "خلال أيام" فقط في تنفيذ هجماته داخل سوريا، بعدما أقر الكونغرس خطة دعم وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة"، وأحالها على الرئيس باراك أوباما لتوقيعها كي تصبح سارية المفعول، وهو أمر متوقع أن يحصل مع نهاية الأسبوع".

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان كورتولموش، قوله إن "تنظيم الدولة اقترب 7 أو 8 كلم من حدودنا ويهدد حوالي أربعة آلاف شخص يقيمون في القطاع"، مشيراً إلى خطر نزوح 100 ألف شخص إذا سقطت مدينة عين العرب (كوباني باللغة الكردية) في أيدي داعش".

ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام تركية أن ضجيج الأسلحة النارية والانفجاريات كانت تسمع من قرية ديك ميداس التركية.

"ملكة جمال الأردن" تستنكر مقارنتها ببائعة فجل أوكرانية

كتب طارق الفايد في صحيفة "القدس العربي" حول ما أسماه "اعتدال" التعليقات التي تطالب بالتركيز على الجوانب الإنسانية والإيجابية في شخصية الفتاة التي اختيرت للفوز بلقب "ملكة جمال الأردن" في إحدى البرامج التلفزيونية بمصر قبل أشهر.

وقال الفايد إن "الفتاة التي شغلت مواقع الصحافة الإلكترونية ووسائط التواصل الاجتماعي طوال الأسبوع الماضي بدت قلقة من الحملة الظالمة التي برزت ضدها في الوقت الذي كانت فيه تمثل بلدها"، في مسابقة مصرية إعلامية بروح إيجابية، كما قال مقربون منها.

ويرى الفايد أن السبب في هذه الحملة المزعجة هو "غموض البرنامج الذي اختارها ملكة لجمال الأردن في مصر، وعدم اطلاع الرأي العام الأردني على التفاصيل والحيثيات".

ولقي اختيار زينة العلمي كملكة جمال الأردن في برنامج غامض لإحدى الفضائيات بمصر قبل أشهر سخرية وتندر آلاف الناشطين على صفحات المواقع الاجتماعية في الأردن، حيث نال جمالها "المتواضع" قسطا وافرا من النقد والتهكم.

الملكة المعنية واسمها زينة أو "زكية العلمي" كما عرفتها فضائية "رؤيا" الأردنية أخبرت الفايد "عبر وسيط" أنها لا تفضل مناقشة "حملات الإساءة والتشهير" التي تعرضت لها بدون مبرر و"بصورة غير أخلاقية"، معبرة وفقا لأقرباء لها عن الصدمة من آراء بعض الفتيات تحديدا.

وينقل الفايد عن مختص في تنظيم مسابقات الجمال وعروض الأزياء يدعى وليد أحمد القيسي وصفه للحملة على العلمي بأنها "كانت "ديماغوجية"، ولا تنطوي على أدب وتجاوزت أخلاقيات التعليق والحوار خصوصا من العنصر النسائي.

ويرصد الفايد اعتراض ناصر لطوف في إحدى صفحات "فيسبوك" على النقد اللاذع للعلمي، مطالبا بالنظر للجانب الإنساني، فيما تقلصت مساحة السخرية على "تويتر" بعد تداول شريط مقابلة تلفزيونية مع الفتاة عبرت فيها عن تظلمها من تداول صور بشعة لها، وإطلاق تعليقات أبشع.

ووفقا للفايد، فإن ملكة جمال الأردن "المفترضة" تقيم في مصر أصلا، وتعمل حسب المعلومات في قطاع الإعلام السياحي، وقد اختيرت للمشاركة في برنامج فرعي وخاص، بمبادرة من وزارة السياحة المصرية.

ويضيف الفايد: "بالنسبة للعلمي اعتبرت اختيارها في باب التكريم لبلدها الأردن. لذلك اشتكت في المقابلة قائلة: أكرموني في مصر وسخروا مني في بلدي. الإساءة الأبشع تمثلت في اختيار صور للعلمي إلى جانب صور جميلات في العالم أو إلى جانب صورة لبائعة فجل أوكرانية".

زواج زمان "غير" في الإمارات

رصدت صحيفة "البيان" الإماراتية الفروق بين مراسم الزواج  في الإمارات بين الماضي والحاضر.

وتقول الصحيفة: "في الماضي اتسمت هذه المراسم بالبساطة والتجرد من مظاهر الغلاء والبذخ والإسراف، وكانت الحفلة تقتصر على حضور الأهل والأقارب وأبناء الفريج". 

واليوم توشحت الأعراس بالمبالغة المفرطة والغلاء الزائد والإسراف في المهور، والانغماس في الترف، وفيما تقدمه الحفلات من ولائم، حتى أمست علامة للتباهي والتفاخر بين الأهل والأصدقاء، وفق الصحيفة.

وتنقل الصحيفة عن الوالدة حمدة المزروعي "أم أحمد" إحدى أبرز المهتمات بماضي الإمارات وحاضرها، قولها: "الزواج اختلف كثيرا بين جيلين، ومن مظاهره قديما أن الفتاة كانت تتزوج في سن صغيرة بين 13 و17 عاما، وقناعة ذلك قديما مردها إلى العفة والستر للرجل والمرأة على حد سواء، أما اليوم فارتفع سن الزواج إلى منتصف العشرينات وربما الثلاثينات، ومبرر ذلك الدراسة والعمل والاستقلالية، وما إلى ذلك".

وأضافت أن "مهمة البحث عن الزوجة قديما تبدأ حين يذهب أهل العريس إلى بيت أهل العروس بعد تحديد موعد للزيارة، وفي تلك الخطوة يتم التقرب من أهل العروس، وطلب الزواج من ابنتهم. خلال الزيارة وبوجود ملامح الموافقة والرضا بين الطرفين، يتم الاتفاق على متطلبات الزواج من المهر والذهب، إذ كانت المهور تتراوح قديما بين 500 درهم وتصل في أقصاها إلى ألفي درهم، واليوم تضاعفت المهور مئات آلاف المرات، وأمست أرقامها كبيرة جداً، ناهيك عن المتطلبات المادية الأخرى التي ترافق فترة الخطوبة والزواج"، على حد قولها.

ولفتت إلى أن "الزواج حديثا يحتاج إلى مبالغ كبيرة لا تقل غالبا عن ربع مليون درهم، وذلك أمر مرهق جدا لأي أسرة، ويؤدي حتما إلى ظهور آثار مجتمعية سلبية، مثل عزوف الشباب عن الزواج، ما ينجم عنه ارتفاع وتأخر سن الزواج، ولجوء الشباب إلى الزواج بفتيات أجنبيات أو الوقوع في براثن وقيود البنوك وقروضها".

سيارة بمليون ريال "هدية" الجماهير لزوجة مدرب الهلال السعودي

اختارت صحيفة "الشرق القطرية" نشر خبر حول هدية (سيارة رولزرويس) قدمها مشجعو نادي الهلال السعودي لكرة القدم إلى السيدة آنا ماريا برودان زوجة لوران ريجكامب مدرب الفريق السعودي احتفاء منهم بفوز الفريق على العين الإماراتي، في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا.

وقالت الصحيفة إن برودان وجهت عبر حسابها الشخصي بموقع "فيسبوك" الشكر لنادي الهلال للهدية القيمة مرفقة بشكرها بعض الصور للسيارة.
 
مجلس الوزراء الكويتي يدرس تمديد عطلة العيد إلى 9 أيام

نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن مصادر لها أن مجلس الوزراء سيدرس إمكانية تمديد عطلة عيد الأضحى المبارك إلى تسعة أيام، اعتباراً من يوم الجمعة الموافق الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، إلى السبت الحادي عشر من الشهر نفسه.

وأضافت مصادر الصحيفة أن التحقيق جار لتحديد مسؤولية من سرّب تعميم ديوان الخدمة المدنية، الذي قضى بأن تكون العطلة خمسة أيام اعتبارا من الجمعة وحتى الثلاثاء، على أن يكون يوما الأربعاء والخميس من الأسبوع نفسه يومي عمل، بغض النظر عن موعد الوقوف في عرفات سواء كان يوم الجمعة أو السبت.
التعليقات (0)