ملفات وتقارير

4 شهداء و9 جرحى دهسهم المستوطنون منذ بداية العام

الفلسطينيون في الضفة الغربية عرضة للدهس بعجلات سيارات المستوطنين - أرشيفية
الفلسطينيون في الضفة الغربية عرضة للدهس بعجلات سيارات المستوطنين - أرشيفية
تشهد شوارع الضفة الغربية وخاصة تلك القريبة من المستوطنات، حالات دهس يقوم بها المستوطنون الإسرائيليون، بشكل متكرر، حيث يستهدفون المواطنين الفلسطينيين، ومنهم الأطفال. 
ولم يعد من الغريب السماع عن استشهاد فلسطيني أو إصابته دهسا من قبل مستوطنين، فالشوارع تشهد دهس عشرات الفلسطينيين بعجلات حافلات وسيارات المستوطنين.

وآخر هذه الحالات، دهس شاب فلسطيني بحافلته، على مدخل بلدة بيت أمر قضاء الخليل، حيث أقدم مستوطن يهودي صباح اليوم الخميس، على دهسه ولاذ بالفرار.

وأفاد منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر، محمد عوض، أن المواطن منتصر الحروب (25 عاما) من بلدة خاراس، تعرض لحادث دهس متعمد من قبل سائق حافلة للمستوطنين على مدخل بيت أمر، عندما كان يحاول قطع الشارع، فقام السائق بدهسه، وقد أصيب برضوض وكدمات في أنحاء متفرقة من جسمه.

ويذكر كذلك في وقت سابق إصابة الشاب منتصر الحروب (25 عاما) من بلدة خاراس غرب الخليل، والذي تعرّض لدهس متعمد من سائق حافلة للمستوطنين على مدخل بيت أمر، بحسب ما قال الناطق باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان ببيت أمر محمد عوض.

وأصيب الحروب بجراح متوسطة، بعدما دهسته حافلة للمستوطنين بشكل متعمّد قرب مدخل بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، عندما كان الشاب يحاول قطع الطريق.

وقال شهود عيان إنه تم إجبار السائق الإسرائيلي على التوقف، فيما كانت دورية لقوات الاحتلال متوقفة على مدخل البلدة وقت وقوع الحادث، وطلبت من السائق مواصلة سيره دون الاكتراث بالفلسطيني المصاب الذي نقلته مركبة إسعاف فلسطينية إلى إحدى مستشفيات محافظة الخليل.

ومع إصابة الشاب الحروب يرتفع عدد المصابين جراء دهس المستوطنين إلى نحو تسعة فلسطينيين، بجراح متفاوتة، واستشهاد أربعة آخرين من بينهم عاملين من الضفة استشهدا في مناطق الـ48، منذ بداية العام، بحسب إحصائية أعدتها صحيفة "عربي21".

فقد استشهد الشاب محمد عبد الكريم سليم (24 عاما) من قرية حارس شمال غرب سلفيت، إثر دهسه من قبل مستوطنة، في 14 آب/ أغسطس الجاري.

وفي يوم الجمعة، 8 آب/ أغسطس الجاري, أقدم مستوطن على دهس الطفلة شهد عويس (9 سنوات) من قرية اللبن الشرقية طريق رام الله - نابلس، وأصابها بجراح نقلت على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأصيبت الطفلة روزي طلب جابر (8 أعوام)، الخميس، 7 آب/ أغسطس، بجراح جراء تعرضها للدهس من سيارة يقودها مستوطن بشكل متعمد في مدينة الخليل.

وكان المستوطن قد أقدم على دهس الطفلة بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، وجرى نقلها إلى إحدى مستشفيات الخليل بحالة مستقرة.

وفي 6 تموز/ يوليو، يوم الأحد، استشهد العاملين زاهي صبحي عواد أبو حامد (44 عاما) من سكان مدينة قلقيلية، وأنور سطل (55 عاما) من طولكرم ويسكن في مدينة يافا، وأصيب شقيق أحدهما بجروح خطيرة بعد أن دهستهم شاحنة يقودها مستوطن على شارع 70 في شمال الأراضي المحتلة عام 48.

ووقعت عملية الدهس بينما كان العمال الثلاثة يعملون على إصلاح عطب بسيارتهم، حيث دهستهم شاحنة كان يقودها مستوطن، ما أسفر عن وفاة اثنين في الحال، في حين أصيب الثالث بجروح خطيرة.

وأصيبت الطفلة سنابل محمد عبد السلام الطوس (3 سنوات) بجروح، جراء دهسها من قبل مستوطن في قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم، يوم الثلاثاء، 1 تموز/ يوليو الماضي، ما أدى لإصابتها بجروح خطيرة، نقلت على إثرها إلى مستشفى الجمعية العربية في بيت جالا.

وأصيب كذلك الفتى عبد المعز عبيدو (17 عاما) بجراح طفيفة، يوم الأربعاء،21 أيار/ مايو الماضي، بعد تعّرضه للدهس من قبل حافلة للمستوطنين، بشارع الشهداء في الخليل.

ويوم السبت، 8 آذار/ مارس، أصيبت الفتاة سميرة توفيق عوض (17 عاما) بجراح متوسطة في قدمها اليسرى جراء دهسها من قبل سيارة مستوطن قرب مستوطنة "سوسيا" جنوب الخليل، وجرى نقلها بسيارة الهلال الأحمر إلى مستشفى الخليل الحكومي.

واستشهد المسن صالح مليحات متأثرا بإصابته إثر دهسه من قبل مستوطن شمال شرق رام الله، الأحد، 2 آذار/ مارس الماضي.

وقال شهود عيان إن مستوطنا دهس المسن مليحات قرب حاجز "كراميلو" شمال شرق رام الله، ما أدى إلى إصابته بجروح بالغة، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي حادثة أخرى دهس مستوطن الطفل أحمد برقان (7 أعوام) قرب مستوطنة "كريات أربع" شرق مدينة الخليل، الأربعاء, 19 شباط/ فبراير الماضي، ووصفت الجهات الطبية إصابته بالمتوسطة.

وفي 27 كانون الثاني/ يناير، يوم الاثنين، دهست حافلة للمستوطنين الشاب منيب جاهد علقم (22 عاما) بمدخل بلدة بيت أمّر شمال محافظة الخليل، وجرى نقله إلى مستشفى (هداسا) عين كارم في القدس المحتلة لتلقي العلاجات الطبية، ووصفت حالته الصّحية بالخطيرة جدا، حيث أصيب بالرأس.

وأوضح شهود عيان وقتها بأنّ حافلة المستوطنين دفعته أكثر من (50 مترا) إلى الأمام.
التعليقات (0)