صحافة إسرائيلية

هآرتس: نتنياهو يخسر 27% من مؤيديه بثلاثة أسابيع

الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو خاسر اغتنم الفرصة للهروب من غزة - أرشيفية
الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو خاسر اغتنم الفرصة للهروب من غزة - أرشيفية
قالت صحيفة هآرتس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي خسر 27 بالمائة من مؤيديه خلال ثلاثة أسابيع من الحرب.

وتوصلت الصحيفة لهذه النتيجة من خلال حساب الفرق بين استطلاع أجرته سابقا مع الاستطلاع الذي أجرته "ديالوغ"، بإشراف البروفيسور كميل فوكس من جامعة تل أبيب الأربعاء في أوساط الجمهور العام، أظهر فيه 50 بالمئة من المستطلعين عن رضاهم عن أداء نتنياهو في أثناء الحملة. 

وأشارت الصحيفة إلى أن استطلاعا سابقا أجرته "هآرتس" بالضبط قبل ثلاثة أسابيع، في 5 آب، حظي نتنياهو فيه بـ 77 في المئة من الرضى، أي أنه فقد 27 في المئة ممن انتقلوا إلى مواقف انتقادية. 
 
ووفقا للصحيفة فحص الاستطلاع مكانة وزير الدفاع موشيه بوغي يعلون ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان. فقد حظي يعلون بـ 55 في المئة من الرضى. أما لدى ليبرمان فالميل الإيجابي معاكس ويصبح سلبيا: 58 في المئة ليسوا راضين عن أدائه في الحرب مقابل 29 في المئة راضون.  ويمكن أن يعزى هذا الموقف إلى سلوك ليبرمان العلني، في الفيسبوك وفي المقابلات ضد رئيس الوزراء وفي أثناء الحملة، إذ أنه لم يؤدِ  في هذه الـ 50 يوما مهامه كوزير للخارجية

ونوهت الصحيفة في افتتاحيتها إلى أنّ قطاع غزة، الذي يعيش في نحو 1.8 مليون إنسان، يحتاج الآن ليس فقط إلى إعادة إعمار الدمار فيه؛ بل وبالأساس إلى التنمية الاقتصادية، التي تتضمن مخرجا على البحر، مطارا، واستثمارات بمليارات الدولارات. من أجل أن يتمكن من تحقيق إمكانيات النمو الكامنة فيه. 

وشددت هآرتس على أنّ هذا هو الفهم الذي يجب أن يوجه دولة إسرائيل من الآن فصاعدا، إذا كانت تسعى إلى تحويل وقف النار الذي أعلن إلى واقع طويل المدى.
التعليقات (0)