مقالات مختارة

الدم الرخيص

علي حسين
1300x600
1300x600
كتب علي حسين: يبدو البعض سعداء وهم يتابعون أخبار المجزرة التي حصلت في أحد مساجد ديالى، فمبدأ المساواة الذي نادت به يوما الزعيمة حنان الفتلاوي يتحقق على أرض الواقع، يقول لك أحدهم وهو يعلق ببرود على الحادث، ألم تفتك عصابات داعش من قبل بشباب "شيعة" أبرياء في سبايكر؟ ألم يقتل أهالي تلعفر من قبل على يد مليشيات سنية؟ منذ حادثة المسجد وأنا أقرأ تعليقات وكتابات تكشف عن مستوى الطائفية المتوحشة التي وصلنا إليها؟ 

في كل الحوادث التي تسال فيها دماء الأبرياء هناك سؤال لاحد يريد الإجابة عليه، كيف بنت الكراهية والوحشية قواعدها في العراق؟ سيقولون لماذا تكتب عن مقتل العشرات، وتنسى مئات الضحايا الذين سقطوا جراء الكراهية أيضا؟ 

في حكاية الكراهية، هناك الكثير ما يمكن التوقف عنده.. كيف تعدّ الجريمة مجرد صولة لتطبيق مفاهيم العدالة في القتل؟ كيف تجد مبررا للفتك بإنسان أعزل، وأنت تشعر بأنك حققت انتصارا على أعداء خارجين على إرادتك؟ أحاول هنا أن أسير خلف الحكايات، لأكتشف من خلالها، كمّاً كبيرا من المتناقضات، ففي الوقت الذي يحاول البعض التخفيف من هول جريمة ديالى ، نراهم عاجزين عن محاسبة الأجهزة الأمنية التي تصّر على أن توهمنا جميعا بان "الوضع ما يزال تحت السيطرة". 

في حكاية الكراهية، هناك طرف يريد من الناس أن يخافوا بأي طريقة.. مطلوب منهم أن يعيشوا في أغلال الكراهية، يريدون مواطنا طائفيا بامتياز، لا يسأل عن عدد الذين تم اضطهادهم أو قتلهم، وإنما يستنكر الخروج على إرادة أمراء الطائفة، الذين بيدهم مفاتيح الدنيا.. مواطن يكره جاره لأنه لا ينتمي إلى طائفته.. ومن أجل هذا فلابد من إقامة نظام يجعل امراء الطوائف ، هم أصل كل الأشياء، هم الذين يحدد لك من العدو ، ومن المسموح لك بمصافحته.. ولأنك مواطن ضعيف العقل والإرادة، فلابد من حمايتك من تأثير الغرباء الذين يتآمرون على قيم المجتمع، لذلك عليك أن تخاف من كل ما لا ينتمي لعقيدتك.. والأهم عليك أن تتخندق في مواجهة الجميع. 

استئصال المختلفين معك عقيدة يريد أمراء الطوائف تثبيتها في أذهان الناس، وعلى الجميع الانضمام إلى جوقة "السمع والطاعة"، هكذا يراد منا أن نعيش في ظل دولة الكراهية التي تصرّ على أن تجعل من الطائفة هوية، بديلا للمواطنة.. وهي التي ظلت ولا تزال تفسير الفشل في الخدمات والأزمات السياسية بأنه نتيجة المؤامرات الخارجية.

بضاعة الكراهية هي كل ما تبقى عند مسؤولينا وسياسيينا وللاسف اخذت تزحف بهدوء الى نخبنا الثقافية.. كراهية تقوم على التمييز بين أبناء هذا البلد على أساس مدى قربهم من هذا الحزب ودفاعهم عن تلك الطائفة، ولأنها بضاعة فاسدة ومغشوشة فإن أصحابها يفسرون معاناة الناس والظلم الذي يعيشون في ظله مظلومية كل طائفة.. مجموعات تعتمد على تحويل الكراهية إلى خطاب يومي يصوّر للبسطاء أن معاداة الآخرين هي الطريق إلى حياة حرة وكريمة .

يتشابه التخلف ومعه الكراهية. وتختلف أرقام وأحجام الضحايا، فيما الناس تدفع ثمن ما تجمّع عليها من روزخونية ارتدوا زي الساسة، خطفوا كل شيء، المال والقانون، والرفاهية، والأمل. تجمَّعوا وخرجوا في خطاب كريه، في اللحظة التي يخرج فيها العالم كل يوم إلى الحرية والعدالة الاجتماعية والمستقبل... فيما نحن لانزال نصرّ على أن الطريق الوحيد للتطور يمرّ عبر "قتل" مواطن، لأنه ليس من طائفتنا.

يا مَن تفرحون لموت الآخر عليكم أن تعرفوا أنكم لستم وحدكم في هذه البلاد ، لا أنتم ولا مَن يشبهونكم، هذا وطن ، المواطنة فيه ليست مِنَحاً توزَّع حسب الطائفة، هذا وطن سيحتضِر لو أُلغي فيه حق الآخر، أو انتصر فيه امراء الميليشيات على مَن هم أضعف منهم.. أو قـُهر فيه البعض لصالح القطيع الطائفي، خراب العراق ليس في الحرب القذرة التي تخوضها عصابات داعش ضد الابرياء ، بل في الحروب التي يخوضها عتاة الطائفية والتي يريدون من خلالها قتل النفوس والمشاعر، وحجب النور، ليتحول العراق إلى ظلام دامس!

(المدى العراقية)
التعليقات (0)