سياسة عربية

17 شهيدا و200 جريح في مجزرة سوق "الشجاعية" بغزة

مجزرة سوق الشجاعية
مجزرة سوق الشجاعية
استشهد 17 فلسطينيًا، وأصيب أكثر من 200 آخرين، مساء اليوم الأربعاء، في قصف مدفعي إسرائيلي مكثف قرب أحد الأسواق الشعبية في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، الطبيب أشرف القدرة، لمراسل "الأناضول" في غزة، اليوم: إنّ "17 فلسطينيًا قتلوا وأصيب أكثر من 200 آخرين (بجراح متوسطة وخطيرة)، بينهم أطفال ونساء، وصلوا إلى مجمع الشفاء الطبي".

وأوضح القدرة، أنّ "من بين القتلى في هذه الغارات المدفعية المتتالية، صحفي واثنين من العاملين في صفوف طواقم الدفاع المدني".

وأضاف: إنّ "هذه المجزرة الكبيرة، تضاف إلى سلسلة المجازر البشعة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق المواطنين الآمنين".

وقال شهود عيان لمراسل "الأناضول": إنّ "عشرات القذائف المدفعية سقطت قرب سوق البسطات الشعبي في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، أثناء تجمع المواطنين، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، وتناثر أشلاء القتلى في المكان".

وهرعت سيارات الاسعاف لنقل القتلى والجرحى لمستشفى الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، فيما وصلت سيارات الإطفاء وطواقم الدفاع المدني إلى المكان لإخماد حريق كبير اندلع في المحال التجارية في وسط السوق، وفق ذات الشهود.

وشهد قطاع غزة اليوم الأربعاء، سلسلة غارات دموية، أسفرت عن مقتل أكثر من 100 فلسطيني، وجرح قرابة الـ400 شخص.

وكانت طائرات حربية إسرائيلية، قصفت صباح اليوم، مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، كان يحتمي بداخلها عشرات النازحين الفلسطينيين، في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة وأسفرت عن مقتل 15 مواطنا.
كما قتل 7 فلسطينيين بينهم 3 نساء جراء قصف منزل يعود لعائلة أبو عامر في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، إضافة إلى مقتل 10 فلسطينيين من عائلة واحدة (الأسطل) في قصف منزل لعائلة "الأسطل" في خانيونس. وقتل كذلك 5 أفراد من عائلة واحدة (الخليلي)، في قصف إسرائيلي استهدف منزلهم شرق مدينة غزة.

وكانت مصادر إسرائيلية قد قالت لصحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم إن "الحكومة الإسرائيلية وافقت على هدنة إنسانية لمدة 4 ساعات في بعض المناطق في غزة من تبدأ الساعة 12 تغ، اليوم الأربعاء، في بعض المناطق بقطاع غزة".

واستثنى الجيش الإسرائيلي عدة مناطق من الهدنة، وهي (بيت حانون، (شمالي قطاع غزة)، وحي الشجاعية، (شرقي مدينة غزة)، وبلدات عبسان الكبيرة والصغيرة وخزاعة، وشرق محافظة رفح، (جنوب قطاع غزة).

وقالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنّ التهدئة الإنسانية المؤقتة، التي أعلنت عنها إسرائيل اليوم الأربعاء، ليس لها أي قيمة، وهي للاستهلاك الإعلامي فقط".

وأفاد مراسل وكالة الأناضول للأنباء، في قطاع غزة، أن الجيش الإسرائيلي واصل غاراته، خلال فترة الهدنة، وتم رصد عشرات الغارات، التي أسفرت عن مقتل وجرح العديد من الفلسطينيين.

في المقابل، واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية التصدي براً للأليات العسكرية الإسرائيلية التي توغلت في مناطق حدودية من شمالي وشرقي قطاع غزة.

وقالت كتائب القسام، إنها استهدفت ناقلة جنود إسرائيليين شرق حي الشجاعية بصاروخ "كورنيت" في تمام الساعة 4:00 بتوقيت فلسطين، (الساعة 1:00 تغ) اليوم الأربعاء.

وأعلنت أنها قصفت الحشودات العسكرية الإسرائيلية في محيط معبر كرم أبو سالم بـ4 قذائف هاون وموقع "صوفا"، شرق رفح، بصاروخ 107.

كما أعلنت أن عناصرها قنصوا جندياً إسرائيلياً شرق مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين، شمالي قطاع غزة، فيما قصفت الساعة "12:35 تغ" تجمع الآليات والجنود الإسرائيليين على جبل الصوراني بـ4 قذائف هاون.

وبدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من غزة على بلدات ومدن إسرائيلية، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على القطاع منذ 7 يوليو/ تموز الجاري.

بينما قتل 53 عسكريًا إسرائيليًا و3 مدنيين إسرائيليين، حسب الرواية الإسرائيلية، فيما تقول كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس"، إنها قتلت 110 جنود إسرائيليين وأسرت آخر.
0
التعليقات (0)