سياسة عربية

مرصد حقوقي: 82% من ضحايا العدوان على غزة مدنيون

ضحايا العدوان على غزة - (وكالات محلية)
ضحايا العدوان على غزة - (وكالات محلية)
قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، ومقره جنيف، فجر الأربعاء، إن "نحو 82% من الضحايا الفلسطينيين منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، الذي دخل يومه الرابع والعشرين على التوالي، هم من المدنيين".

وأضاف في بيان صحفي، أن "الجيش الإسرائيلي صعد من استهدافه للمدنيين الفلسطينيين بالجملة في الأيام الأخيرة، ودون اتخاذ الاحتياطات الضرورية بما يجنبهم آثار الهجمات".

وأشار إلى أن جيش الاحتلال ارتكب مجازر بحق (56) عائلة فلسطينية، فقتل كل أو معظم أفرادها منذ بدء العدوان الإسرائيلي، وبلغ عدد الضحايا جراء استهداف هذه العائلات قرابة 250 شهيدا.

وأوضح أن جيش الاحتلال استهدف منازل العائلات الفلسطينية، دون سابق إنذار، الأمر الذي "يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان".

وفي السياق، قال المرصد الحقوقي إن الحرب تسببت بخسائر كبيرة لحقت بمختلف مناحي القطاع الاقتصادي الذي كان يعاني أساسا نتيجة 8 سنوات من الحصار الخانق، مشيراً إلى أن خسائر الفلسطينيين الاقتصادية تقدر بـ 880 مليون دولار أمريكي، منها 640 مليون دولار خسائر مباشرة والباقية خسائر غير مباشرة.

وقدر المرصد عدد النازحين الفلسطينيين بأكثر من 214 ألفا و500 مشرد، موضحا أن نصف عدد النازحين لجأوا إلى مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في أنحاء القطاع.

والمرصد الأورومتوسطي منظمة حقوق إنسان أوروبية شرق أوسطية، تتخذ من مدينة جنيف بسويسرا مقرا لها، ولها عدة فروع في الشرق الأوسط وأوروبا، ومقرها الإقليمي في الأراضي الفلسطينية، وتعمل على رصد انتهاكات حقوق الإنسان وتوثيقها.
التعليقات (0)

خبر عاجل