سياسة عربية

الزيات: رضا أمريكي جزئي عن مكافحة "الإرهاب" بمصر

سيارة قصفها الجيش المصري وبداخلها أشخاص في سيناء - (أرشيفية) ا ف ب
سيارة قصفها الجيش المصري وبداخلها أشخاص في سيناء - (أرشيفية) ا ف ب
صرح الخبير الاستراتيجي العميد صفوت الزيات أن هناك إفراجا جزئيا أمريكيا عن حظر المساعدات العسكرية التي قطعت في أكتوبر الماضي .

وقال الزيات إن هناك رضى جزئيا من الولايات المتحدة عن عمليات "مكافحة الإرهاب" التي تجري في سيناء . وأن هناك توطيدا من الرئاسة الأمريكية مع مصر قبيل انتخابات "فرض الواقع" الرئاسية .

وأردف الزيات في مداخلة هاتفية له عبر قناة "الجزيرة" الفضائية أن حديث وزير الدفاع الأمريكي مع وزير الدفاع المصري الجديد ركز على أن استئناف هذه المساعدات الجزئية ستكون لصالح مكافحة الإرهاب ولصالح الأمن المصري والأمن الأمريكي والأمن الإسرائيلي على نحو خاص .

وأضاف الزيات "لكن وزارة الخارجية الأمريكية على جانب آخر في حديث مع وزير الخارجية المصري تحدث عن رضاء وزارة الخارجية الأمريكية فقط عن مسألة مراعاة مصر لشروط معاهدة السلام مع إسرائيل، بينما أشار كيري إلى  عدم رضائه عن عملية الانتقال الديمقراطي وعن حقوق المصريين في التعبير ووسائل الإعلام".

وأشار الزيات إلى أن هذا الافراج الجزئي مؤشر على محاولة الولايات الأمريكية المحافظة على خط الاتصال مع وزارة الدفاع المصرية ومع القيادة المصرية العسكرية الجديدة  قبل الانتخابات الرئاسية .

جدير بالذكر أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر بساكي،قالت  إن الوزير جون كيري أبلغ نظيره المصري نبيل فهمي في مكالمة هاتفية، الثلاثاء، أنه لم يستطع حتى هذه اللحظة أن يشهد "باتخاذ مصر لخطوات تدعم الانتقال الديمقراطي".

وأضافت بساكي، في بيان للخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن كيري حث الحكومة المصرية على الالتزام بتعهداتها "بالانتقال الديمقراطي بما في ذلك إجراء انتخابات حرة وعادلة وشفافة مصحوبة بتخفيف القيود على حرية التعبير والتجمع والإعلام".
التعليقات (0)

خبر عاجل