سياسة دولية

أفغانستان تؤجل نشر نتائج الانتخابات الرئاسية

عبد الله عبد الله مرشح انتخابات الرئاسة  - أ ف ب
عبد الله عبد الله مرشح انتخابات الرئاسة - أ ف ب

أعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة، الأربعاء، في بيان تأجيل إلى السبت نشر النتائج الأولية للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أفغانستان الذي كان مقررا الخميس.

وقالت اللجنة إنها اتخذت هذ القرار لإغلاق ملف المخالفات. وذكرت اللجنة "رغم تأجيل نشر النتائج إلا أن هذه العملية أساسية لدقتها". إلا أن اللجنة الانتخابية المستقلة ستنشر الخميس نتائج جديدة جزئية بعد تلك التي نشرتها الأحد وشملت أكثر من نصف بطاقات الاقتراع.

ووفقا لهذه المعلومات يتقدم وزير الخارجية الأفغاني السابق عبدالله عبدالله على خصمه أشرف غاني الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي ب11 نقطة بحصوله على 44.4% من الأصوات مقابل 33.2%.ووصل زلماي رسول المقرب من الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي في المرتبة الثالثة بحصوله على 10% من الأصوات.

ويتنافس ثمانية مرشحين لخلافة كرزاي الذي تولى رئاسة أفغانستان منذ سقوط نظام طالبان في 2001 ولا يحق له وفقا للدستور الترشح لولاية ثالثة. وفي حال عدم حصول أي مرشح على نسبة الخمسين بالمئة المطلوبة تنظم دورة ثانية في 28 آيار/ مايو المقبل.

وشارك حوالى سبعة ملايين أفغاني في الاقتراع في الخامس من نيسان/ إبريل -دون حوادث كبيرة رغم هجمات طالبان- من أصل عدد ناخبين يقدر بـ13.5 مليونا.

وعلى الفائز بالانتخابات الرئاسية أن يجد طريقة لإرساء الاستقرار في البلاد في حين ستنسحب منه قوات حلف شمال الأطلسي في نهاية العام الحالي. وعليه مواصلة عملية نهوض الاقتصاد الأفغاني الذي كان يعتمد حتى الآن على مساعدة مالية دولية.
التعليقات (0)