سياسة عربية

استدعاء علاء وجمال مبارك للتحقيق في "أوراق بنما"

"أوراق بنما" أكدت صحة التحريات السابقة لجهاز الكسب عام 2002- "أوراق بنما"
"أوراق بنما" أكدت صحة التحريات السابقة لجهاز الكسب عام 2002- "أوراق بنما"
أجمعت تقارير إعلامية مصرية، الثلاثاء، على أنه سيتم استدعاء علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك، خلال أيام قليلة، إلى جهاز "مكافحة الكسب غير المشروع"، للتحقيق معهما، فيما كشفته تسريبات "وثائق بنما" (المتورط بفضائحها المالية عدد من قادة وزعماء العالم)، من امتلاكهما لشركات في جزر "فيرجن" (العذراء) البريطانية، بما يعد دليلا كافيا على إدانتهما بتحقيق كسب غير مشروع، وتهريب أموال مصرية إلى الخارج.

ونقلت صحيفة "الوطن"، عن مصادر قضائية قولها إنه ستتم الاستعانة بهذه الوثائق في التحقيقات التي يجريها الجهاز مع نجلي مبارك، منذ عام 2011، في أعقاب سقوط نظام مبارك، على إثر ثورة 25 يناير، دون أن تنتهي حتى الآن.

وشددت المصادر على أن الوثائق أكدت صحة التحريات التي أجراها جهاز الكسب في عام 2012 من خلال تكليف أحد المكاتب البريطانية بإجراء التحريات حول الأموال السائلة والمنقولة والعقارية التي يمتلكها نجلا الرئيس المخلوع في إنجلترا، وتبين منها امتلاكهما لمنزل في أرقى أحياء بريطانيا.

وأضافت أنه بمواجهة جمال وعلاء مبارك في أثناء التحقيق معهما عام 2012 بهذه التحريات أنكرا امتلاكهما لأي عقارات أو شركات في الخارج ، مضيفة: "الآن أصبحت هذه الوثائق دليل إدانة جديدا ضدهما، وتأكيدا لما انتهت إليه التحريات عام 2012، وبالتالي سيتم استدعاؤهما للتحقيق معهما".

وبحسب "الوطن"، أشارت المصادر إلى أن الوثيقة كشفت أيضا عن مراسلات بين محامي نجلي مبارك، والجهات الرسمية في جزر "العذراء" البريطانية، وأن هذه المراسلات أفصحت عن الشركات المملوكة لهما، وكذلك المنزل المملوك لهما في بريطانيا.

"الكسب غير المشروع" يفتح التحقيق

وهذا ما أكدته صحيفة "الشروق"، إذ ذكرت أن جهاز "مكافحة الكسب غير المشروع" سيفتح تحقيقا مع علاء مبارك، فيما نسبته إليه "وثائق بنما"، من اتهامات بإخفاء ثروات في الخارج، والتهرب من الضرائب.

وعزت "الشروق" ما نشرته إلى "مصدر قضائي" صرح لها أيضا بأن هيئة الفحص والتحقيق التابعة للجهاز تستعد لإصدار قرار استدعاء إلى علاء مبارك لسؤاله عن حقيقة علاقته بشركة "موساك فونسيكا" للخدمات القانونية، التي تتخذ من بنما مقرا لها، وشركة "بان وورلد" المنسوب له امتلاكها في جزر "فيرجن" البريطانية.

وأوضح المصدر أن تحريات الأجهزة الرقابية والأموال العامة في مصر أثبتت - منذ أربع سنوات - أن علاء مبارك يتعامل مع مكتب قانوني مشبوه يساعده على تهريب الأموال، ومقره بنما، ولكن لم يكن هناك دليل، وأن المعلومات عن ملكيته لشركة استثمار بالجزيرة البريطانية قديمة أيضا.

وكشف المصدر أنه في أثناء جلسات التحقيق السابقة مع علاء مبارك كان يقول دوما بسخرية: "معرفش حاجة، وماعنديش فلوس عشان أهربها، وكل اللي عندي أنتم عارفينه، ومتحفظين عليه".

وبحسب "الشروق" أيضا، أضاف المصدر أن الوثائق المسربة تعد دليلا كافيا على الأقل في الوقت الحالي إثبات تهريب علاء مبارك لأمواله إلى خارج البلاد، موضحا أن جواز سفر علاء مبارك، ورقمه، وعنوانه مطابق تماما للمستندات التي بحوزة جهاز مكافحة الكسب غير المشروع، وجهات التحقيق.

عنوان شركة علاء هو منزل جمال

لكن صحيفة "المصري اليوم" ذهبت، الثلاثاء، إلى أن عنوان شركة علاء مبارك "بان ورلد" المنشور في "وثائق بنما"، هو عنوان منزل شقيقه جمال مبارك، الذي اشتراه في لندن، وأجرى عليه تعديلات، بحسب مصادر قضائية في جهاز الكسب غير المشروع، استندت إليها الصحيفة.

وأضافت المصادر - وفق "المصري اليوم" - أن جهاز الكسب غير المشروع واجه جمال مبارك بالتحريات التي أجرها مكتب خبرة بريطانية في 2012، في خلال التحقيقات التي جرت معه، واتهمته بتضخم الثروات، وتحقيقه كسبا غير مشروع، إلا أنه نفى امتلاكه أي عقارات في بريطانيا أو استغلال نفوذه أو نفوذ والده.

وأشارت المصادر القضائية أيضا إلى أن جهات التحقيق في جهاز الكسب غير المشروع سيكون عليها أن تطالب نجلي مبارك برد الممتلكات والعقارات كافة التي أظهرت "وثائق بنما" امتلاكهما لها في الخارج، علاوة على استرداد سائر الأموال المهربة.

محمد شردي: طلب الاستدعاء تم بالفعل

وفي السياق نفسه، ذكر الإعلامي محمد مصطفى شردي - في برنامجه "يوم بيوم"، عبر فضائية "النهار اليوم"، الاثنين - أن النيابة وجهت طلب استدعاء لجمال وعلاء مبارك، من أجل التحقيق معهما على خلفية تورط علاء مبارك، في "وثائق بنما"، التي تكشف تورط 21 شخصية مصرية، في جرائم إخفاء أموال.

وأكد الصحفي، هشام علام، أحد أعضاء فريق الصحفيين، الذين كشفوا "وثائق بنما" - في لقائه بالبرنامج - أنه يقوم بعمله كصحفي، ولكن إذا قامت جهات التحقيق باستدعائه فسيدلي بأقواله، وفق وصفه.

وكشف أن شركة "موساك فونسيكا"، لم تعلم بتسريب الوثائق إلا منذ ثلاثة أسابيع فقط، عندما قرر فريق العمل مخاطبتها لطلب الرد على المعلومات التي تضمنتها الوثائق، مؤكدا أنه تم التأكد من صحتها بنسبة 100%، وأنه تمت مخاطبة بعض الأشخاص الذين تم ذكر اسماؤهم في الوثائق، أو البنوك التي يتعاملون معها.

ماذا قالت "وثائق بنما" عن علاء مبارك؟

ويذكر أن وحدة الصحفيين الاستقصائيين الدولية نشرت تحقيقا جديدا يكشف دور جزر الملاذات الضريبية، في إخفاء ثروات طائلة لمسؤولين وشخصيات مقربة من شخصيات سياسية عربية وعالمية يبلغ عددها قرابة الاثنتين والسبعين.

وقال الموقع إن 11 مليون وثيقة حصل عليها سينشرها تباعا تحت اسم "وثائق بنما"، وستكشف عن حجم ووسائل التهرب الضريبي، التي مارسها مقربون من سياسيين حول العالم، بينهم مقربون من الرئيس المخلوع حسني مبارك، والرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.

وبالنسبة لعلاء مبارك، نشر الموقع، وثائق ومعلومات كشفت كيف تهربت شركة يمتلكها، وأخفت أموالها في إحدى جزر الملاذات الضريبية.

وتقول الوثائق إن علاء يمتلك شركة "بان ورلد إنفيستمينت"، ومقرها جزر "العذراء" البريطانية، وتدير استثماراتها شركة "كريدي سويس" للاستثمار.

وفي عام 2011، طلبت سلطات الجزر من شركة "موساك فونيسكا" تجميد أصول شركة "بان ورلد"، وفقا لقوانين الاتحاد الأوروبي، بعد توقيف مبارك ونجليه، بعد تنازل الأول عن السلطة في مصر، على إثر ثورة 25 يناير.

وفي عام 2013 تم تغريم شركة "موساك فونيسكا" 37 ألفا و500 دولار، لفشلها في التحقق من علاء مبارك باعتباره "عميلا ذي مخاطر كبيرة".

وداخليا، أقرت "موساك فونيسكا" بأن إجراءاتها كانت "معيبة للغاية" إذ لم تنجح في تحديد هوية علاء مبارك منذ وقت مبكر.

وبرغم ذلك وجهت شركة "كريدي سويس" خطابا لـ"موساك فونيسكا" تخبرها بأن أنشطة شركة "بان ورالد"، وهي عبارة عن استثمار في صندوق "إتش آي جي" لإدارة الاستثمارات وحساب في البنك – قد انتهكت إجراءات سويسرا بتجميد أصول وأموال مبارك.

وفي 2014، شرعت وكالة تحقيقات مالية تابعة لجزر "العذراء" في إجراء تحقيق حول شركتي "موساك فونيسكا"، و"بان ورلد".

وأقر موظفو الشركة - داخليا - بأنه من الممكن العثور على "خروقات أكبر"، مشيرين إلى أن لديهم "تحكم محدود للغاية"، على شركة علاء مبارك، التي لم تعد عملية للشركة في نيسان/ أبريل 2015.

والأمر هكذا، نشر الموقع ثلاث وثائق تتعلق بعلاء مبارك، عبارة عن صورة من جواز سفره، وخطاب من سلطات جزر "العذراء"، بتجميد أصول مبارك وزوجته ونجليه وعدد من المسؤولين المصريين، ورد شركة "موساك فونيسكا" على سلطات التحقيق المالي بجزر العذراء حول شركة "بان وارلد"، المملوكة لعلاء.

وبينما لم تعلق الحكومة أو جهات التحقيق المصرية على الوثائق المنشورة حتى الآن، نشرت صفحة "آسف يا ريس" (المؤيدة للرئيس المخلوع)، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ انتقادات للتحقيق المنشور، وشككت في صحة الوثائق، خاصة جواز سفر علاء مبارك، وقالت إن ما نشر "تزوير وفبركة"، لكنها لم تقدم ما يثبت صحة ادعاءاتها.
1
التعليقات (1)
Tawfik
الأربعاء، 06-04-2016 05:51 م
ا فضيحة أوراق بنما لم تاتى بجديد وكلة معروف بل اكثر من ذلك