سياسة عربية

كيف برر بوتفليقة للعاهل السعودي موقفه من قضايا المنطقة؟

بوتفليقة أرسل مبعوثا إلى الرياض لتوضيح مواقف الجزائر - أرشيفية - أ ف ب
بوتفليقة أرسل مبعوثا إلى الرياض لتوضيح مواقف الجزائر - أرشيفية - أ ف ب
أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الاثنين، للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أن مواقف بلاده من القضايا الراهنة في المنطقة العربية نابعة من رفضها التدخل في شؤون الدول الداخلية ودستورها الذي يمنع مشاركة الجيش خارج الحدود.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن الطيب بلعيز مبعوث الرئيس الجزائري الذي استقبله ملك السعودية بالرياض.

ووفق المسؤول الجزائري: "جئت إلى الرياض ناقلا رسالة للعاهل السعودي من طرف الرئيس بوتفليقة حملت بعض التوضيحات".

وتابع: "قد يبدو للبعض خطأ بأن بعض المواقف التي تأخذها الجزائر بشأن عدد من القضايا الساخنة المطروحة على الساحة العربية، وحتى الإقليمية، تخالف بعض شركائها العرب، غير أن مواقفها هذه راجعة في الأساس إلى موروثها التاريخي منذ الثورة التحريرية، القاضي بعدم التدخل في الشأن الداخلي لغيرها من البلدان، إلى جانب دساتيرها التي تحظر على قواتها المسلحة أن تتخطى حدود البلاد".

وكان مبعوث الرئيس الجزائري يتحدث عن مواقف سلطات بلاده من الأزمات التي تشهدها المنطقة العربية، التي غالبا ما كانت مخالفة لمواقف أغلب الدول العربية، وفي مقدمتها المملكة السعودية.

وتحفظت الجزائر على قرار جامعة الدول العربية الأخير بشأن تصنيف حزب الله اللبناني منظمة "إرهابية"، كما رفضت المشاركة في التحالف العربي ضد "الحوثيين" في اليمن بقيادة الرياض، واستقبلت منذ أيام وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم، كما رفضت المشاركة في "القوة العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب"، التي صادقت الجامعة العربية على إنشائها العام الماضي.

من جهة أخرى، أعلن الطيب بلعيز أنه وجه دعوة لملك السعودية سلمان بن عبد العزيز من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لزيارة الجزائر، و"هي الدعوة التي لقيت قبول الملك السعودي"، دون تحديد تاريخ للزيارة.
التعليقات (4)
jawad
الثلاثاء، 05-04-2016 12:31 م
ولماذا تتدخل الجزائر بكل قوتها في الصحراء المغربية بكل بجاحة. العسكر يتلون كالحدباء لا عهد له. الملك سلمان واع بكل التفاصيل ولاينطلي عليه كذب الكذابين.
فارس
الثلاثاء، 05-04-2016 11:59 ص
يا إخواني أنا من الجزائر هذا النظام نظام شمولي ماذا تنتظرون من مثل هذه الأنظمة إذا كنا نحن الشعب الجزائري أول من اكتوى ويكتوي بجحيم هذا النظام،هو لا يمثلنا أنتم في سوريا حطمتم حاجز الخوف وثرتم على ذلك المجرم هنيئا لكم
عارف
الثلاثاء، 05-04-2016 09:05 ص
الموقف الجزائرى من الثورة السورية موقف مخزى وكذللك الموقف من ارهاب حزب الات اما موقفها فى الازمة اليمنية اعلاميا كان يحابى مليشيا الحوثى على حساب موقف الحكومة الشرعية وهى ينقض منطقها انها تقف مع الدولة السورية ضد الجمعات المسلحة وتؤيد كذللك البلساريو وهى حركة مسلحة تهدد وحدة المغرب
مُواكب
الثلاثاء، 05-04-2016 02:09 ص
إبَّان الثورة الجزائرية كنا أطفالا نجمع التبرعات للمُجاهدين الجزائريين في شوارع سورية وحتى أن رُفعت أعلام الحرية والاستقلال وتعافت جزائرنا الحبيبة ، كما كُنًّا نسميها ونتغنى بها ، فكيف لهذا الرئيس الجزائري أن يدعم مُجرم العصر والزمان : بشار أسد" الذي عداؤه للسوريين تشهد عليه أرقام الكوارث وبشاعتها والممتدة على كل الخارطة السورية؟ ولقد استضفتم يا سيادة الرئيس بالأمس القريب وليد المعلم ، وزير نظام الجريمة ، ولا أحد يريد أن يتلوًّث بلقائه سواكم ،من قبل : والد وزير الجريمة كان مُخبراً عند الفرنسيين خلال احتلالهم لسورية. لقد قاربت من موعد المغادرة، ألا تخافون الله؟