سياسة عربية

تنظيم الدولة يطبّق حكم "القسامة" لأول مرّة (فيديو)

المحكمة الشرعية التابعة لتنظيم الدولة في ليبيا - يوتيوب
المحكمة الشرعية التابعة لتنظيم الدولة في ليبيا - يوتيوب
طبّق تنظيم الدولة للمرة الأولى حكم "القسامة"، في الفصل بقضية قتل لم تثبت على المتهم بالأدلة القاطعة، وذلك في إصدار مصور من طرابلس الليبية.

الإصدار الذي حمل عنوان "أن أقيموا الدين"، استعرض جوانب عديدة من طريقة عمل المحكمة الشرعية وأدائها، وأبرز الأمور التي تفصل فيها.

وتلا أحد عناصر التنظيم بيانا وُجهّت فيه رسائل إلى الشعب الليبي، قائلا: "اليوم بإذن الله نطبق حكما غُُيّب منذ قرون حتى جهله جل المسلمين، ألا وهو ما يسمّى (القسامة)".

و"القسامة" هي "أن يوجد قتيل ولا يعرف قاتله، ويدعي ولي القتيل أن فلانا هو الذي قتله، مع وجود قرائن غير جازمة، ما يستدعي أن يقسم أولياء الدم 50 يمينا بالله أن الشخص الذي يتهمونه هو القاتل".

إضافة إلى وجود قرائن تسهم في ترجيح رواية ولي الدم، وهذه القرائن تُسمّى (اللوثة)"، وفقا للإصدار.

يشار إلى أن المذاهب الثلاثة (الحنبلية، الشافعية، المالكية)، يرون أن "القسامة عبارة عن أيمان يحلفها أولياء القتيل"، فيما يرى أصحاب المذهب الحنفي أن القسامة تبتدئ بحلف المدعى عليه".

ورغم ثبوتها في التاريخ الإسلامي، إلا أن مشروعية "القسامة" بقيت محط جدل واسع بين الفقهاء .
و


التعليقات (5)
rmb
الخميس، 31-03-2016 10:07 م
ما هذا الهراء في عصر التكنولوجيا والتحقيق الجنائي؟ لا نلوم الأقدمين لعدم وجود وسائل أفضل ولصغر المجتمعات المحلية المغلقة ... ولكنها عادة الدواعش يبحثون عن الشهرة ولو كانت شهرتهم في الغباء والحماقة...
القسامة من السُّنة
الخميس، 31-03-2016 01:58 م
اقتباس من المقال: [ورغم ثبوتها في التاريخ الإسلامي، إلا أن "القسامة" بقيت محط جدل واسع بين الفقهاء حول مشروعيتها](انتهى الاقتباس). القسامة ليست حكما ثبت في "التاريخ الاسلامي" و لكنها حكمٌ ورد في سُنَّةِ رسول الله صلى الله عليه و سلم، و من بين الاحاديث الصحيحة التي وردت بشأن القسامة الحديث التالي من صحيح مسلم: خَرَجَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلِ بْنِ زَيْدٍ وَمُحَيِّصَةُ بْنُ مَسْعُودِ بْنِ زَيْدٍ حَتَّى إِذَا كَانَا بِخَيْبَرَ تَفَرَّقَا فِي بَعْضِ مَا هُنَالِكَ ثُمَّ إِذَا مُحَيِّصَةُ يَجِدُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَهْلٍ قَتِيلًا فَدَفَنَهُ ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ وَحُوَيِّصَةُ بْنُ مَسْعُودٍ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَهْلٍ وَكَانَ أَصْغَرَ الْقَوْمِ فَذَهَبَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ لِيَتَكَلَّمَ قَبْلَ صَاحِبَيْهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبِّرْ الْكُبْرَ فِي السِّنِّ فَصَمَتَ فَتَكَلَّمَ صَاحِبَاهُ وَتَكَلَّمَ مَعَهُمَا فَذَكَرُوا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقْتَلَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَهْلٍ فَقَالَ لَهُمْ أَتَحْلِفُونَ خَمْسِينَ يَمِينًا فَتَسْتَحِقُّونَ صَاحِبَكُمْ أَوْ قَاتِلَكُمْ قَالُوا وَكَيْفَ نَحْلِفُ وَلَمْ نَشْهَدْ قَالَ فَتُبْرِئُكُمْ يَهُودُ بِخَمْسِينَ يَمِينًا قَالُوا وَكَيْفَ نَقْبَلُ أَيْمَانَ قَوْمٍ كُفَّارٍ فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَى عَقْلَهُ (صحيح مسلم). و الاختلاف بين الفقهاء في مناط تطبيق الحديث و ليس في ثبوته و ثبوت حكم القسامة، فمثلا من الاختلاف هل شهادة خمسين شخصا توجب القصاص أم الدية فقط، و هل يجب دائما اكتمال العدد "خمسين" أم يجوز أقل! ...
محمد عبد الحليم
الخميس، 31-03-2016 12:10 م
هذا خبال هؤلاء الجهلة ! هذا كان قديما والناس قليل يعرف بعضهم بعضا اما الان فليس هناك الا التحقيق الجيد يكشف الجرائم
عبدالله عبدالله
الخميس، 31-03-2016 12:07 م
لما يريد اعداء الامة لظاهرة الدواعش ان تكبر و تتوسع لانها سوف تكون سبب بردة مئات الملايين من المسلمين , الله يقول اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا و دواعش يردون قول الله ببدعة "القسامة" , حتى لو كان الف يمين يساوي صفر اذا لم يوجد دليل امام القضاء , الم تتطالب الشعوب العربية والاسلامية منذ مئة سنة باقامة الشريعة ها هي الشريعة على طريقة الدواعش ,!!
اصيل العربي
الخميس، 31-03-2016 10:13 ص
داعش سيسلب الأضواء من مجازر محاكم التفتيش في الأندلس ..