سياسة عربية

الجيش يدرب نواب برلمان السيسي على حروب الجيل الرابع

نشطاء: مجلس النواب الحالي أحد فروع المخابرات الحربية المصرية في السلطة التشريعية ـ عربي21
نشطاء: مجلس النواب الحالي أحد فروع المخابرات الحربية المصرية في السلطة التشريعية ـ عربي21
أعلن مجلس النواب في مصر عن تنظيم دورات تدريبية لأعضائه في عدد من الموضوعات الأمنية والعسكرية وقضايا الأمن القومي، ويحاضر فيها عدد من لواءات الجيش والخبراء الاستراتيجيين.

وأرسلت الأمانة العامة للبرلمان رسائل للنواب بمواعيد المحاضرات التي ستبدأ الأسبوع المقبل ولمدة شهر داخل قاعة مجلس الشورى، الذي تم إلغاؤه، وتنظمها أكاديمية ناصر العسكرية العليا التابعة للقوات المسلحة، للتعريف بمعايير الأمن القومي والتهديدات التي تحيط بمنطقة الشرق الأوسط والمؤامرات التي تحاك ضد مصر وأساليب حروب الجيل الرابع.

وقالت الأمانة العامة إن هذه الدورة تأتي في إطار التعاون بين مجلس النواب ووزارة الدفاع ممثلة في أكاديمية ناصر، موضحة أنه سوف يتم تسليم شهادات اجتياز الدورة في احتفالية تقام بمقر مجلس النواب، وطالبت الأعضاء بسرعة تسجيل أسمائهم.

ورقة عمل من بكري 

من جانبه، قال النائب مصطفى بكري عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان والمكلفة من مجلس النواب بدراسة محور الأمن القومي في بيان الحكومة الذي ألقاه رئيس الوزراء شريف إسماعيل، الأحد الماضي، إن اللجنة ناقشت ما تضمنه البيان هذا الشأن، وانتهت من أعمالها يوم الأربعاء. 

وأشار بكري، في تصريحات صحفية، إلى أنه سيقوم بإعداد ورقة عمل حول طرق مواجهة حروب الجيل الرابع، ومن بينها ضوابط تنظيم عمل منظمات المجتمع المدني ومؤسسات حقوق الإنسان، مؤكدا أن كثيرا من هذه المنظمات الموجودة في مصر تعمل خارج إطار القانون، وبعضها موجه لتحقيق أغراض خبيثة وأهداف سياسية تتعارض مع مصالح مصر.

وأوضح بكرى أن ورقة العمل التي سيعدها ستتضمن المطالبة بوضع تشريعات لضبط الأداء الإعلامي، وكشف المخططات التي تستخدمها وسائل الإعلام الموجهة من خارج مصر لزعزعة استقرار البلاد ونشر الشائعات والبلبلة بين صفوف الشعب.

وأضاف أنه سيطالب البرلمان بالتركيز على سبل مواجهة حروب الجيل الرابع، وتشجيع الانتماء الوطني، وإصدار القوانين الإعلامية، التي توازن بين حرية التعبير عن الرأي والمسؤولية المجتمعية والحفاظ على مقومات الأمن القومي، وإعادة النظر في المناهج التعليمية.

رقابة على "فيس بوك"


وانتهت اللجنة المكلفة بدراسة محور الأمن القومي ببيان الحكومة، الأربعاء، إلى عدد من التوصيات، من بينها وضع ضوابط على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة "فيس بوك"، مشيرة إلى أنه بات يؤثر بالسلب على الأمن القومي للبلاد.

وقال النائب كمال عامر عضو اللجنة، في تصريحات صحفية، إن التوصيات تتضمن أيضا تنظيم الإعلام بكل أشكاله ووضع ضوابط له؛ حتى يحقق تأثيره الإيجابي على الأمن القومي، وتصحيح المفاهيم الدينية المغلوطة.

وطالب عامر بتطوير الأداء الحكومي في المحافظات المختلفة، خاصة في مجال الدفاع الشعبي والحماية المدنية وتعبئة الموارد والإمكانيات وتطوير القوات المسلحة والشرطة لدعم في مواجهة الجماعات الإرهابية، ووضع ضوابط لعمل منظمات المجتمع المدني للحفاظ على الأمن القومي.

أما النائب جابر الطويقي، عضو اللجنة، فطالب بنشر الوعي بين الشعب عن خطورة الإرهاب، وسن التشريعات التي تساعد الدولة على مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة، وكذلك تشديد إجراءات التفتيش بالمطارات لمنع أي اختراق لأنظمتها، الذي يهدد السياحة.

فرع المخابرات الحربية


وتعليقا على عقد هذه الدورات التدريبية للنواب، انتقد هيثم محمدين، القيادي بحركة الاشتراكيين الثوريين، تنظيم محاضرات في أكاديمية ناصر العسكرية عن مخاطر منظمات حقوق الإنسان، باعتبارها أحد أسلحة حروب الجيل الرابع.

وأضاف محمدين، في تدوينة على صفحته على "فيس بوك": "وأنا اللي كنت فاكر أن أعضاء المجلس رايحين ياخدوا محاضرات عن حقوق الإنسان عشان يعرفوا يدافعوا عنها ويعملوا قوانين ضد العنف والتعذيب اللي بتمارسه السلطة العسكرية!.. ده مش مجلس نواب، ده فرع المخابرات الحربية في السلطة التشريعية".
التعليقات (1)
علي الدين
الخميس، 31-03-2016 05:27 ص
علي رائ بلال فضل " حروب الجيص الرابع"