سياسة عربية

اختطاف طائرة مصرية وإجبارها على الهبوط في قبرص (صور)

الطائرة كانت تقوم برحلة داخلية بين الاسكندرية والقاهرة- أرشيفية
الطائرة كانت تقوم برحلة داخلية بين الاسكندرية والقاهرة- أرشيفية
أعلنت وزارة الطيران المدني المصري أن طائرة من طراز بوينغ تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلي تحمل على متنها 81 راكبا وطاقما مكونا من 7 أفراد اختطفت بعد وقت وجيز من إقلاعها من الاسكندرية باتجاه القاهرة وتم تحويل مسارها إلى مطار لارنكا بقبرص.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها إن قائد الطائرة الطيار عمر الجمل أبلغ تهديد أحد الركاب بوجود حزام ناسف بحوزته وهدد بتفجير الطائرة إذا لم يتم تغيير مسارها باتجاه قبرص اليونانية.

وأوضحت الوزارة أن الخاطف يدعى سيف الدين مصطفى وليس إبراهيم سماحة كما أعلن مسبقا وأن الطائرة كان على متنها 30 مصريا و8 أميركيين و4 بريطانيين و4هولندين واثنين يحملون جنسية بلجيكا وفرنسي وايطالي وسوري و2 من اليونان و3 لم تعرف جنسياتهم.

بدورها قالت الشرطة القبرصية إن الخاطف اتصل ببرج المراقبة عند الساعة 08,30 صباحا وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08,50.

وقام الخاطف بالإفراج فور نزول الطائرة عن كافة الركاب ومعظمهم مصريون واحتفظ بأربعة أشخاص فقط من الأجانب بالإضافة إلى طاقم الطائرة.

الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس قال إنه لا توجد دوافع إرهابية وراء حادث اختطاف الطائرة المصرية التي اضطرت للهبوط في مطار لارنكا.

وقال الرئيس القبرصي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتس في قبرص: "المرأة هي المسبب دائما"، منوها بأن تكون علاقة عاطفية بامرأة السبب الرئيسي الذي دفع بالخاطف إلى هذه الخطوة.

وأضاف أنستاسيادس أن دوافع الخاطف مازالت غير واضحت، وأكد أن الأخير طلب مقابلة طليقته المقيمة في قبرص.

وعمدت السلطات القبرصية إلى عزل الطائرة في مطار لارنكا وأوقفت حركة الطيران فيه وقامت بتحويل الرحلات إلى مطار نافوس ريثمىا تنتهي عملية الخطف.



خاطف الطائرة المصرية إبراهيم سماحة








التعليقات (0)