اقتصاد عربي

شركة إيطالية تعلن عن 3 اكتشافات بترولية في صحراء مصر

تتواجد "إيني" في مصر منذ عام 1954، وتعد المنتج الرئيسي في البلاد بمجال النفط والغاز- جيتي
تتواجد "إيني" في مصر منذ عام 1954، وتعد المنتج الرئيسي في البلاد بمجال النفط والغاز- جيتي

أعلنت وزارة البترول المصرية، مساء الثلاثاء، اكتشاف مصادر جديدة للنفط والغاز في الصحراء الغربية للبلاد.

 

وتضم اكتشافات بترول وغاز ومتكثفات في عقد تنمية مليحة، واكتشاف بترولى في منطقة امتياز جنوب مليحة، بحسب الوزارة المصرية.

 

وقد تم تحقيق الاكتشافات في امتياز تنمية مليحة من خلال بئري ياسمين "W-1X" و"MWD-21"، اللذين حفرتهما شركة "Eni" الإيطالية على التوالي في منطقة آمان جنوب العميقة بالقرب من حقل غرب مليحة العميق.

 

ويقع بئر ياسمين "W-1X" على مسافة 5 كيلومترات غرب حقل ياسمين، حيث أسفرت اختبارات الإنتاج عن معدل إنتاج 2000 برميل يومي من الخام الخفيف و7 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب.

كما أسفر البئر "MWD-21" الذى تم ربطه بالفعل على الإنتاج، عن معدل إنتاج مستقر يبلغ 2500 برميل يوميا من النفط الخام، بحسب الوزارة.

 

اقرأ أيضا: اكتشاف نفطي جديد بالصحراء الغربية بمصر
 

وأضاف البيان أن في امتياز جنوب غرب مليحة، تم تحقيق الكشف من خلال بئر "SWM-4X"، ويقع على بعد 35 كم جنوب حقل مليحة، وأسفر الاختبار عن معدل إنتاج حوالى 1500 برميل مكافئ زيت يوميا.

 

ويبلغ إجمالي الاحتياطي المؤكد الذى أسفرت عنه الآبار الثلاثة حوالي 50 مليون برميل مكافئ زيت من الموارد البترولية، وتضيف كلا من الآبار الثلاثة إجمالي إنتاج حوالى 6000 برميل مكافئ زيت يوميا.

 

وتمتلك "إيني" من خلال شركتها الفرعية "أيوك" حصة 38 بالمئة في امتياز مليحة، و50 بالمئة في امتياز جنوب غرب مليحة،، بينما تمتلك شركة لاك أويل 12 بالمئة، والهيئة المصرية العامة للبترول 50 بالمئة.

وتتواجد "إيني" في مصر منذ عام 1954، وتعد المنتج الرئيسي في البلاد بمجال النفط والغاز، ويبلغ إنتاجها الحالي من الهيدروكربونات حوالي 320 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.

التعليقات (0)