سياسة دولية

بقعة نفطية مصدرها سوريا تهدد سواحل قبرص

السلطات القبرصية تلقت من الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية صورة التقطت عبر قمر اصطناعي تظهر وجود "بقعة نفطية"- جيتي
السلطات القبرصية تلقت من الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية صورة التقطت عبر قمر اصطناعي تظهر وجود "بقعة نفطية"- جيتي

أعلنت السلطات القبرصية، الاثنين، أن السواحل الشمالية للجزيرة المتوسطية مهددة ببقعة نفطية مصدرها تسرب حصل الأسبوع الماضي بمحطة حرارية في سوريا، فيما أعلن نظام الأسد من جهته فتح تحقيق في الحادث.


والأسبوع الماضي، أفادت وسائل إعلام سورية بأن كميات من زيت الوقود تسربت من محطة إنتاج الكهرباء في بانياس، المدينة الساحلية الواقعة على بعد 160 كيلومترا قبالة قبرص.


وقالت السلطات القبرصية، إن البقعة النفطية قد تصل إلى السواحل الشمالية للجزيرة اعتبارا من الثلاثاء.


ونقلت صحيفة الوطن، الموالية للنظام، عن وزير الكهرباء غسان الزامل قوله: "تم تشكيل لجنة للتحقيق في الحادثة والوصول إلى الأسباب الحقيقية التي أدت إلى التسرب".


ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مسؤولين في قطاع الكهرباء قولهم إن "تصدعا واهتراء" في أحد خزانات زيت الوقود أدى على ما يبدو إلى حادثة التسرب، مرجحين أن يكون الحادث عرضيا و"ليس ناجما عن عمل تخريبي".

 

اقرأ أيضا: سقوط صاروخ بشمال قبرص أطلقه النظام السوري "بالخطأ" 


وكانت صور التقطتها أقمار اصطناعية بعيد حادثة التسرب، أظهرت بقعة نفطية بطول 36 كيلومترا قبالة الساحل السوري، لكنّ صورا أحدث تشير إلى أن بقعة النفط قد تكون أكبر من ذلك بكثير.


وأكدت السلطات القبرصية أنها تلقت من الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية صورة التقطت عبر قمر اصطناعي تظهر وجود "بقعة نفطية محتملة" بين قبرص وسوريا.


ووفقا لأحدث النمذجات وبيانات الأرصاد الجوية، فإنه يتوقع لهذه البقعة النفطية أن "تؤثر على رأس القديس أندرياس (طرف شبه جزيرة كارباس في شمال قبرص) خلال الساعات الـ24 المقبلة"، بحسب ما جاء في بيان أصدرته مديرية الصيد البحري القبرصية. 


وقالت المديرية إن السلطات القبرصية "تدرس كل البيانات للتصرف على أساسها"، مؤكدة أن البقعة النفطية عبارة عن رقعة زيتية رقيقة وليست بقعة نفطية كثيفة.


وأعربت الحكومة القبرصية عن استعدادها لأن تمد يد المساعدة إلى السلطات في "جمهورية شمال قبرص التركية"، الكيان الذي لا يحظى باعتراف دولي.

التعليقات (1)
علي
الأربعاء، 01-09-2021 12:43 ص
هو ليس تسرب نفط من محطة حرارية كما يدعي المسخ الاسد ولكنه تفجير احد مصبات تصدير النفط العراقي المار بسورية عبر خط نقل النفط الفرنسي المعروف بالتابلاين ومن يبكي وينوح الان هم من يسرق النفط العراقي من زعماء الصهاينة امثال روتشيلد وبوش وملكة بريطانيا وغيرهم وهم معروفين للعالم كله ولكن لايوجد رئيس دولة عنده الجراءة والقوة ليقول الحقيقة