سياسة عربية

غزة تتزين لاستقبال رمضان وأمنيات بزوال الحصار والوباء (صور)

رمضان الـ 15 تحت الحصار في غزة - (عربي21)
رمضان الـ 15 تحت الحصار في غزة - (عربي21)

رغم تصاعد تفشي وباء كورونا واستمرار الحصار الإسرائيلي، يستعد قطاع غزة لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث تزينت العديد من الشوارع وواجهات المحلات لاستقبال الشهر الفضيل. 

وتجولت كاميرا "عربي21" في شوارع مدينة غزة، ووثقت العديد من مظاهر الاستعداد لشهر رمضان المبارك، ورصدت جولات العائلات للتحضير لرمضان وتوفير ما يلزم بحسب قدراتهم المالية المتفاوتة، التي أنهكت بسبب الحصار الإسرائيلي وتفشي كورونا وعدم دفع رواتب الموظفين بشكل كامل. 

وأوضح محمود السوافيري، وهو صاحب محل لبيع الهدايا في مدنية غزة، أن الحركة التجارية مع حلول شهر رمضان المبارك، "ضعيفة بسبب الوضع الاقتصادي وتفشي وباء كورونا"، لافتا أن "البضائع متوفرة بأشكال وأسعار متفاوتة". 

ونبه في حديثه لـ"عربي21"، أن "الإقبال على شراء هدايا الشهر الفضيل من مثل فانوس رمضان، ضعيف للغاية، لأن الكثير من العائلات التي تريد شراء مثل هذه الهدايا، ترغب بأسعار مخفضة"، منوها إلى أنه يعمل في كثير من الأحيان على خفض الأسعار بشكل كبير مع هامش ربح قليل، وأحيانا البيع دون ربح. 

 

اقرأ أيضا: رمضان الثلاثاء بدول إسلامية.. وأخرى تعيد تحري الهلال الاثنين

وأعرب السوافيري، عن أمله في أن يتحسن الوضع الاقتصادي في القطاع المحاصر للعام الـ 15 على التوالي، وأن ينتهي ويزول بسرعة وباء كورونا الذي أثر على جميع مناحي الحياة في القطاع. 

من جانبه، ذكر الشاب محمود المشهراوي صاحب محل صغير لبيع الخضار والفاكهة، أن "العديد من العائلات تشتري ما يلزمها على قدر يومها، وعلى حسب ما يتوفر معهم من مال، خاصة في ظل عدم انتظام الرواتب". 

ولفت في حديثه لـ"عربي21"، أنه مع "قرب شهر رمضان ارتفعت أسعار الخضار والفواكه قليلا"، متمنيا أن "يتحسن الوضع العام والحركة التجارية داخل القطاع، وأن يرفع الحصار وينتهي الوباء، وأن يتم توفير فرص عمل لمختلف الفئات". 

ويأتي شهر رمضان المبارك في ظل تشديد الإجراءات الوقائية في القطاع مع تصاعد تفشي كورونا، حيث شهدت الأيام الماضية تصاعدا في منحنى تفشي الوباء في صفوف المواطنين في القطاع، وأعلنت وزارة الصحة في التقرير اليومي الذي وصل إلى "عربي21" نسخة عنه، عن تسجيل 1764 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إجراء 4700 فحص مخبري. 

وبينت الوزارة أن إجمالي العدد التراكمي للإصابات في القطاع وصل إلى 83,287 حالة، بينها 20,057 حالة نشطة، مع تعافي 62,536 حالة، وارتفع إجمالي عدد الوفيات بسبب كورونا في القطاع إلى 694 حالة وفاة. 

وأما بشأن الصلاة في المساجد وخاصة التراويح، أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، على إبقاء المساجد مفتوحة أمام المصلين، مع تعزيز إجراءات السلامة والوقاية. 

وشددت في بيان لها وصل "عربي21"، على "منع إقامة الاحتفالات والمحاضرات العامة، وأي نشاط داخل المساجد يزيد عدد الحضور فيه عن العدد المتاح وفق الإجراءات الوقائية، بما يشمل 30 في المئة من مساحة المسجد, ويتم الاكتفاء بالمواعظ والدروس القصيرة". 

ونوهت الأوقاف، أنها "تتابع عن كثب مدى التزام المصلين بالإجراءات الوقائية داخل المساجد"، مطالبة الجميع بـ"التعاون مع اللجان المشرفة على تطبيق الإجراءات الوقائية في المساجد، وتقديم صورة حضارية لالتزام المساجد، حتى لا نصل للإغلاق الشامل". 


التعليقات (0)