سياسة عربية

الجيش اليمني يتقدم في أبين ومقتل قائد للانتقالي والأخير ينفي

قوات الحكومة اليمنية تتقدم في أبين ومأرب- تويتر
قوات الحكومة اليمنية تتقدم في أبين ومأرب- تويتر

سيطرت قوات الجيش اليمني، السبت، على عدة مواقع مهمة، في محافظة أبين، جنوبي البلاد، بعد معارك عنيفة مع قوات مدعومة من دولة الإمارات منذ أمس الجمعة.

وذكر مصدر عسكري، أن قوات الجيش حققت تقدما ميدانيا جديدا في جبهة الطرية شمال شرق مدينة زنجبار، المركز الإداري لمحافظة أبين.

وأضاف في تصريح لـ"عربي21" أن القوات الحكومية استعادت السيطرة على سلسلة جبلية قريبة من مدينة جعار، المركز الإداري لمديرية خنفر الخاضعة لسيطرة مسلحي "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا.

وأشار إلى أن المعارك تدور رحاها منذ الخميس الماضي، إلا أنها احتدمت الجمعة وحتى اليوم السبت، تمكنت خلالها القوات الحكومية من طرد مسلحي الانتقالي من عدد من المواقع في جبهة الطرية، والسيطرة على مرتفعات جبلية تمكنها من الاقتراب نحو جعار، كبرى مناطق مديرية خنفر.

وأسفرت المعارك عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

 

من جهتها أفادت وكالة الأناضول التركية بمقتل قائد قائد عسكري كبير بقوات المجلس الانتقالي في المعارك.

 

ونقلت الوكالة التركية عن مصدر عسكري، لم تذكر اسمه، قوله إن الاشتباكات في "وادي سلا" أدت إلى مقتل قائد كتيبة الصمود في اللواء 11 صاعقة التابع للانتقالي علي قاسم الحالمي وعدد من مرافقيه. 

 

اقرأ أيضا: من يحسم المعركة بمحافظة مأرب "الغنية بالنفط" في اليمن؟

من جهته، نفى الناطق باسم قوات الانتقالي، محمد النقيب، أي تقدم للقوات الحكومية، واصفا ذلك بـ"الوهم والزيف".

وقال عبر حسابه في موقع "تويتر"، السبت: "اعتادت مطابخ الإخوان الإعلامية على تسويق انتصارات إعلامية وهمية، وبصورة فجة دون خجل"، وفق تعبيره.

وأضاف: "حتى في معركة اليوم التي منيت فيها هذه المليشيات بشر هزيمة، وبأكبر خسارة في العتاد والأرواح، تجرأت تلك المطابخ على ضخ وهمها وزيفها".

من جهته، أفاد القيادي في المقاومة الشعبية الجنوبية، عادل الحسني بأن ما حصل هو سيطرة الجيش على سلسلة جبال مهمة تطل على جعار والدرجاج، وأسر عدة أفراد من الانتقالي، وإعطاب عدد من المدرعات العسكرية.

 

وقال في حسابه على "تويتر": "تسير الأمور بشكل عام لصالح الجيش، ولكن لا وجود للسيطرة على زنجبار أو الدرجاج، حسب ما يروج له بعض إعلاميي الشرعية".

الحسني أشار إلى "تجرع مليشيات الانتقالي التي وصفها بـ"الإرهابية"، السبت، "مرارة التنكيل والهزيمة على يد أبطال قواتنا".

 

اقرأ أيضا: تقدم للجيش اليمني غربي مأرب ونائب الرئيس يشيد

وذكر القيادي في المقاومة الجنوبية، بأنه "تم أسر 9 من مليشيات الانتقالي الإماراتي، وقعوا في قبضة القوات الحكومية في معارك البوابة الدرجاج، بمحيط زنجبار، عاصمة أبين"، مؤكدا أن "قيادة الجيش والأمن تعطي الأمان لكل من يسلم نفسه".

 

 

 


ومنذ أسبوعين، تحتدم المعارك بين قوات الجيش الحكومي وقوات الانتقالي المدعوم إماراتيا، في مؤشر على انهيار الهدنة التي تشرف عليها لجنة عسكرية سعودية منذ أيار/ مايو الماضي.

وتتبادل الحكومة والانتقالي الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار.

التعليقات (0)