سياسة عربية

قطر توقف زورقين بحرينيين بمياهها الإقليمية والبحرين تندد

قطر: قائد الزورق البحريني طلب السماح له وللزورق المرافق له بالعودة فتم التنسيق مع البحرين وتم السماح لهما بالمغادرة
قطر: قائد الزورق البحريني طلب السماح له وللزورق المرافق له بالعودة فتم التنسيق مع البحرين وتم السماح لهما بالمغادرة

قالت وزارة الداخلية القطرية إن الدوريات العامة لأمن السواحل أوقفت، الأربعاء، زورقين بحرينيين وذلك بعد رصدهما داخل المياه الإقليمية القطرية.

 

وأضافت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها في "تويتر" أن الجهات المعنية تواصلت مع غرفة العمليات في مملكة البحرين من أجل الحصول على تبرير لسبب تواجد الزورقين في المياه الإقليمية، إلا أن ذلك تعذر.

 

وتابعت الوزارة: "تم الاستفسار من قائد الزورق الذي تم إيقافه، فأفاد بأنه فقد الاتصال بقيادته وأن أجهزته قد تعطلت أثناء قيامهم بتمرين داخل المياه الإقليمية البحرينية ما تسبب بفقدانه لطرق العودة".

 

وقال البيان القطري إن قائد الزورق البحريني طلب من البحرية القطرية السماح له وللزورق المرافق له بالعودة إلى منطقته، فتم التنسيق مع غرفة العمليات في البحرين وتم السماح لهما بمغادرة المنطقة.

 

وختم البيان القطري بالقول إن موقع رصد الزورقين البحرينيين كان معاكسا لموقع التمرين المقام الذي تم الإعلان عنه مسبقا.

 

 

وكانت وزارة الداخلية البحرينية أعلنت في وقت سابق، الأربعاء، أن حرس السواحل القطري أوقف زورقين تابعين لخفر السواحل البحريني.


وأوضحت الوزارة أنه "في تمام الساعة 13:00 ظهرا، خلال مشاركة زورقين تابعين لخفر السواحل المشاركين في تمرين المانع البحري في شمال فشت الديبل، قامت ثلاث دوريات تابعة لأمن السواحل والحدود القطرية بإيقاف الزورقين البحرينيين أثناء عودتهما بعد انتهاء مهمتهما".

 

ووصف البيان هذا التصرف بأنه "يتعارض مع الاتفاقية الأمنية الخليجية لدول مجلس التعاون، ومع الاتفاقيات والمعاهدات المتصلة بقانون البحار الدولي"، مضيفة أن الزورقين البحرينيين استكملا بعد الحادث حركتهما.


وأشارت الداخلية إلى أنها سوف تقوم بإبلاغ الأمانة العامة لدول مجلس التعاون بالواقعة، معربة عن أملها في عدم تكرار مثل هذه الحوادث التي تتعارض مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المنصوص عليها.

التعليقات (0)