سياسة عربية

زعيم حركة مسلحة يتهم البرهان بتسليح قبائل دارفور (شاهد)

شدد رئيس حركة تحرير السودان على أن "الدولة مسؤولة عن توفير الأمن، وليس المليشيات القبلية"- سونا
شدد رئيس حركة تحرير السودان على أن "الدولة مسؤولة عن توفير الأمن، وليس المليشيات القبلية"- سونا

اتهم زعيم حركة مسلحة سودانية مساء الأحد، رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبد الفتاح البرهان، بتسليح القبائل في ولاية دارفور.


وشدد رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد النور على أن "الدولة مسؤولة عن توفير الأمن، وليس المليشيات القبلية"، موجها أصابع الاتهام لعدد من الأحزاب المشاركة بنظام الحكم القائم بالسودان، بمعاونة المليشيات المسلحة، وذلك لخلق فوضى واقتتال قبلي، والقضاء على قضايا ضحايا الحرب بالبلاد، دون توضيح هوية هذه الأحزاب.


وقال النور في لقاء مباشر بثته صفحة "سودان بكرة" بموقع "فيسبوك" إن "عناصر من النظام البائد، يوجدون بين القبائل الإفريقية والعربية، ويسوقون خطابا عنصريا، وذلك لأجل تحويل القضية السياسية لقضية قبلية، لإثبات أن ما يجري لا دخل للحركة الإسلامية فيه، بل نتيجة للتناحر القبلي".

 


وأشار النور إلى أن "النظام البائد استجلب قبائل من خارج البلاد، وجندها كمليشيات لمساعدته في الحرب"، منوها في الوقت ذاته إلى أن هناك "ملامح مبادرة"، تهدف للحوار الوطني الداخلي الشامل.

 

اقرأ أيضا: حميدتي: النزاعات القبلية بالسودان مصطنعة.. وهذا ما حذر منه


وأوضح النور أن هذه المبادرة "تقوم على مرتكزات الأمن، ونزع أسلحة المليشيات، وطرد المستوطنيين الجدد، ومخاطبة جذور الأزمة التاريخية والاقتصادية، وخلق سلام بمشاركة جميع السودانيين"، بحسب تعبيره.


واستدرك بقوله: "يجب توفير الأمن للمواطنين ونزع أسلحة المليشيات قبل طرح المبادرة"، معتقدا أن الأحزاب السياسية لا تريد السلام، وتشعل الحرب في دارفور وشرق السودان، لأجل إجراء انتخابات مبكرة، وفق تقدير رئيس حركة تحرير السودان.

 
التعليقات (5)
صباح الخير
الثلاثاء، 04-08-2020 06:47 ص
اللهم يؤلف بين قلوب السودانيون
خالد المبارك
الإثنين، 03-08-2020 11:02 ص
تحول الاستاذ عبد ااواحد محمد نور الي معلق سياسي باريسي فقد طالت اقامته خارج البلاد ولم بحضر الثورة العظمي التي اطاحت البشير والمؤتمر الوطني. معلوماته ناقصة عن حكومة الفترة الانتقالية وعن مفاوضات جوبا التي يرفض المشاركة فبها. اعتصام نيرتتي ورد فعل حكومة الثورة برهنا ان عبد الواحد وكل المتمردين صاروا خارج الملعب تماما.تجاهلهم المعتصمون واستجابت الحكومة. .
الولايات القومية السودانية المتحدة
الإثنين، 03-08-2020 10:06 ص
يجب نزع جميع الأسلحة من المليشيات والحركات المسلحة .... حتى تستقيم معادلة الســلام الآمِنْ
ممدوح حقي
الإثنين، 03-08-2020 09:51 ص
يبدوا أن هذا الجنرال الفاسد العميل يلمع نفسه كزعيم. طبعاً إنه يأخذ توجيهاته من حليفه نتنياهو أن أجج الصراع والإقتتال والإنشقاق في البلد ليتاح لك الحكم بيد من حديد وتخوين كل من لا يرضخ لحكمك، إنها نفس التوجيهات التي جربوها مع حلفائهم السريين في سوريا وغيرها. هذا ما تريده إسرائيل في العالم العربي، إقتتال وإنشقاق وصراع لينهي بعضه البعض لكي يتاح لها السيطرة الكاملة على العالم العربي، ومن ينفذ ويممول سياستها هذه هم مجموعة من الحكام العملاء الخونة من آل سعود وآل زايد وآل الأسد والسيسي وحفتر وهذا الصعلوك الجديد.
محمد نور
الإثنين، 03-08-2020 09:38 ص
عبد الواحد محمد نور انت من لا يريد السلام فى عهد الإنقاذ كنتم تملاون الدنيا ضجيجا وتقولون أن هدفكم هو إسقاط الإنقاذ... ولم تفلحوا فى ذلك.. فاسقطها الشارع الثائر سلميا وبدون سلاح أو حركات مسلحة.. واظهر عجز ما يسمى بالكفاح المسلح (فى السودان). بعد سقوط البشير كان يجب علي زعماء الحركات المسلحه مثلك ان يلقوا السلاح جانبا وينخرطوا في الحياه السياسيه لكن يبدو ان اجندتك يا عبد الواحد هى اجندة تخريبية وتحريضية... وربما تكون تعمل لمصلحة جهات خارجية.... وإلا لكان موقفك غير هذا..

خبر عاجل