سياسة عربية

إجراءات أمنية بالسودان.. وتصاعد دعوات التظاهر بـ"30 يونيو"

قررت السلطات السودانية فرض إغلاق كامل خلال يومي الاثنين والثلاثاء على منافذ الخرطوم- جيتي
قررت السلطات السودانية فرض إغلاق كامل خلال يومي الاثنين والثلاثاء على منافذ الخرطوم- جيتي

أعلنت السلطات السودانية مساء السبت، إنهاء كافة إجراءاتها لتأمين تظاهرات الثلاثاء المقبل، المنطلقة تحت شعار "مليونية 30 يونيو"، للمطالبة بتصحيح "مسار الثورة"، التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير قبل أكثر من عام.

 

وتأتي الإجراءات الأمنية المشددة في ظل دعوات متواصلة لتنظيم مليونية بذكرى الثلاثين من يونيو، تهدف للمطالبة باستكمال مطالب الثورة التي أطاحت بالبشير.

 

وتزامن مع الدعوة للمظاهرات، مطالبة أحزاب سودانية باستقالة الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك. 


وقال بشير آدم رحمة، الأمين العام بالإنابة لحزب المؤتمر الشعبي الذي أسسه الراحل حسن الترابي، خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن "هناك معلومات بأن مجموعات من أنصار النظام السابق ستشارك في تظاهرات مليونية 30 حزيران/ يونيو الجاري، وستهتف ضد حكومة حمدوك".

 

اقرأ أيضا: حزب الترابي يدعو لاستقالة حكومة حمدوك لتجنب الفوضى

وأعرب رحمة عن خشيته من وقوع تصادم وفوضى بين مجموعتين خلال التظاهرات، ما قد يجر السودان للعنف، موجها نصيحة إلى الأحزاب السياسية بعدم المشاركة في هذه التظاهرات.
 

بدوره، أشار عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن ياسر العطا إلى وضع خطة أمنية متكاملة، لحماية "الاحتفالات والثوار بذكرى مسيرات ومواكب الثلاثين من يونيو"، مؤكدا أن المؤسسة العسكرية وضعت من الخطط، ما هو كفيل "بحماية شباب الثورة في كل مكان من أرض الوطن بمظاهر احتفالاتهم".


وجاءت تصريحات العطا عقب اجتماع مشترك بين مجلس السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير بالقصر الجمهوري، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".


وأعرب العطا عن أمله في أن تخرج "الاحتفالات" بثوب حضاري مدني، لافتا إلى أن جميع قوات الجيش والدعم السريع والشرطة وجهات المخابرات، "تحت أمر الشعب، ويعملون ويسهرون على راحة المواطنين والثوار"، على حد قوله.

 

اقرأ أيضا: إغلاق كامل يطال جسورا بالخرطوم قبيل "مليونية 30 يونيو"


من جهته، قال القيادي بقوى الحرية والتغيير صديق يوسف، إن "دماء شهداء الثورة لن تذهب سدى".

 

وفي وقت سابق السبت، قررت السلطات السودانية، فرض إغلاق كامل خلال يومي الاثنين والثلاثاء القادمين على منافذ العاصمة الخرطوم، وذلك تزامنا مع دعوات للتظاهر والخروج في "مليونية 30 حزيران/ يونيو" الجاري.


وأعلن والي الخرطوم يوسف آدم الضي، قفل الجسور بشكل كامل يومي التاسع والعشرين والثلاثين من يونيو، بما يشمل قفل المعابر المؤدية للولايات الأخرى بالاتجاهين، إضافة إلى قفل الأسواق والمحال التجارية والخدمية، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

0
التعليقات (0)