سياسة دولية

بولندا: تصريحات ماكرون بشأن حلف الناتو "خطيرة"

ماكرون انتقد الحلف وقال إنه يعيش حالة "موت سريري"- جيتي
ماكرون انتقد الحلف وقال إنه يعيش حالة "موت سريري"- جيتي

أعربت بولندا عن قلقها إزاء تصريحات للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بشأن "الناتو"، والتي قال فيها، قبل أيام، إن الحلف في حالة "موت سريري".

وقال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، في مقابلة نشرتها صحيفة "فايننشال تايمز"، مساء الأحد، إن تصريحات ماكرون "خطيرة".

وأضاف أن الناتو هو "أهم حلف في العالم في ما يتعلق بالحفاظ على الحرية والسلام" وإن تساؤل ماكرون عن ما إذا كان لا يزال بإمكان أعضاء الحلف الاعتماد على بعضهم في الدفاع مسألة "خطيرة".

وتابع مورافيتسكي: "أعتقد أن شكوك الرئيس ماكرون يمكن أن تدفع حلفاء آخرين للتساؤل عن ما إذا كانت فرنسا هي التي لديها مشكلات في الالتزام بالأمر (الدفاع المشترك). آمل أن يكون بوسعنا مواصلة الاعتماد على وفاء فرنسا بالتزاماتها".

اقرأ أيضا: لوفيغارو: لماذا أثار ماكرون فكرة تأسيس جيش أوروبي؟

وقال: "فرنسا تنفق أقل من اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي (على الدفاع)... أعتقد أنه يجدر بنا أن نسأل عن السبب في أن بعض جوانب حلف شمال الأطلسي لا تبدو كما نرغب. ولا يتعلق الأمر بضعف التزام الولايات المتحدة تجاه الحلف، ولكن بعدم قيام بعض الحلفاء الأوروبيين بما يكفي في المقابل".

وكان ماكرون قد قال لمجلة "ذي إيكونوميست"، الأسبوع الماضي، إن حلف شمال الأطلسي في حالة "موت سريري"، مشيرا إلى الافتقار للتنسيق وعدم القدرة على التنبؤ بالسياسة الأمريكية في ظل قيادة الرئيس دونالد ترامب.

وأبدى ماكرون تشككه كذلك في قاعدة أمنية تفيد بأن الهجوم على عضو بالحلف يعني الهجوم على كل الحلفاء.

وتباين دور فرنسا بشكل عام في الحلف حيث لم تشارك في تخطيطه العسكري الاستراتيجي بين عامي 1966 و2009 رغم أنها عضو مؤسس. رغم ذلك فإن تصريحات ماكرون، التي أدلى بها قبل حوالي شهر على قمة الحلف المقررة في لندن يوم الرابع من ديسمبر كانون الأول، لم تكن متوقعة.

التعليقات (0)