طب وصحة

الكحول تقتل 3 ملايين شخص حول العالم سنويا

أكبر نسبة لاضطرابات تعاطي الكحول كانت في البلدان عالية الدخل - أرشيفية CC0
أكبر نسبة لاضطرابات تعاطي الكحول كانت في البلدان عالية الدخل - أرشيفية CC0

توفي 3 ملايين شخص حول العالم بسبب تناول الكحول في عام 2016 لوحده، وفقا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، أي بمعدل 1 من كل 20 وفاة حول العالم، ثلاثة أرباعها بين الرجال.


وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسيوس، إن الكثير من الناس وعائلاتهم ومجتمعاتهم يعانون من عواقب تعاطي الكحول على نحو صارخ، من خلال ما تؤدي إليه من عنف، ومشاكل الصحة العقلية، والسرطان، والسكتة الدماغية.


ومن بين الوفيات المرتبطة بتعاطي الكحول، فقد كانت 28% منها بسبب إصابات حوادث المرور وإيذاء النفس، والعنف ضد الآخرين، أما 21% فكانت بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، و19% بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، والآخرى بسبب السرطانات والاضطرابات النفسية.


وعلى الصعيد العالمي، يقدر عدد الرجال الذين يعانون بسبب تعاطي الكحول بـ 237 مليون رجل، و46 مليون امرأة، كان أعلى معدل انتشار في المنطقة الأوروبية، ومن ثم الأمريكيتين.


وقالت المنظمة إن أعلى معدل لاضطرابات تعاطي الكحول كان في البلدان عالية الدخل.

 

وفي جميع أنحاء العالم، أكثر من 27% من الأطفال بين 15 – 19 سنة يتعاطون الكحول، والنسبة الأعلى كانت في أوروبا ثم الأمريكيتين ثم غرب المحيط الهادئ، وتشير الدراسات الاستقصائية أن تعاطي الكحول يبدأ في كثير من البلدان قبل سنة الخامسة عشرة.



0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم